أخبار السعودية اليوم: ألجوافه المصرية تعود للسعودية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
ألجوافه المصرية تعود للسعودية نقلاً عن موقع نجوم مصرية، بتاريخ اليوم الجمعة 9 نوفمبر 2018 .

اصدر وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، المهندس / عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي، قرار برفع الحظر على استيراد ألجوافه المصرية، بعد أن تم إقرار الحظر بموجب القرار الوزاري رقم 161 /1291 بتاريخ 4 /7 /1439 للهجرة، الموافق ديسمبر 2017 م، يأتي القرار بعد سلسلة من اللقاءات والمفاوضات التي تمت على مدار شهور بين الجهات المعنية للطرفين المصري والسعودي، والمتمثلة في سلطات الحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

آليات الحجر الصحي التي تم تطبيقها على تصدير ألجوافه

وعلى الجانب المصري فقد صرح الدكتور / احمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، انه تم تكويد مزارع ألجوافه باتباع ثلاثة خطوات وهي (تقدم أصحاب المزارع الراغبين في تصدير منتجاتهم من محصول ألجوافه إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بطلب تكويد، ثم سحب عينات منها للتأكد من استيفائها المواصفات المطلوبة وخلوها من أي تلوث بالمبيدات، ثم أثبات وتقديم أوراق الحيازة والمساحة).

صادرات مصر من ألجوافه خلال العشر الشهور السابقة

ووفقا للتقرير الصادر من وزارعة الزراعة المصرية وهيئة الحجر الزراعي، فقد بلغت صادرات مصر من ألجوافه خلال العشر شهور المنقضية إلى 14 ألق و703 طن، وأشار التقرير أن القرار السعودي برفع الحظر جاء بعد الاطمئنان من الجانب السعودي على تطبيق مصر لقواعد التصدير المعتمدة، وآليات التعبئة والشحن المتبعة مطابقة للمواصفات.

المساحة المزروعة جوافه في مصر

طبقا لتصريحات الدكتور / ممدوح السباعي، رئيس ألإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن المساحة المزروعة جوافه تصل إلي 37343 فدان، وان حجم ألإنتاج وصل 339520 طن، وان متوسط الإنتاجية للفدان تصل إلى 10.8 طن للأراضي المزروعة بالوادي والدلتا، والتي تصل مساحتها إلى 301483 فدان، مقابل 7.7 طن للفدان بالأراضي الجديدة والتي تصل مساحتها إلى 6266 فدان.

على جانب اخر حظرت السلطات السعودية تداول “زيتون كالاماتا” المصري، الذي يحمل العلامة التجارية “جافان”، لاحتوائه على مبيد “بروفينوفوس” بنسب غير مطابقة للمواصفات، كما أوصت المستهلكين بتجنب شرائه والتخلص من أي كميات قد تم شرائها.


نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أخبار السعودية اليوم: ألجوافه المصرية تعود للسعودية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق