كيف يمكن الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعاد تسجيل حالات جديدة ناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات في قطاع غزة للواجهة ما يُعرف بـ "انفلونزا الخنازير" والذي اكتشفت أول حالته في الأراضي الفلسطينية عام 2010.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس، تسجيل حالات انفلونزا ناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات أدت لإصابة بعض المواطنين بأمراض شديدة ووفاة بعضهم.

فيما أشارت مصادر حكومية مسؤولة إلى أن هناك 12 حالة سجلت في القطاع من "أنفلونزا الخنازير"، وأدت إلى وفاة بعضهم، لكن كيف يمكن لنا الوقاية من هذه الفيروسات؟

ويوضح مدير دائرة الطب الوقائي بالصحة مجدي ضهير في تصريح سابق لوكالة "صفا" عام 2014 أن الفايروس موجود منذ العام 2010 حيث شهد اكتشاف أول حالات الإصابة في غزة، وهو باق للسنوات القادمة كما هو حال كافة دول العالم.

وقال ضهير حينها: "لا ننكر وجود انفلونزا الخنازير بغزة، ففي كل عام نسجل حالات تُصاب بإنفلونزا الخنازير بموسم الشتاء، ونحن نتعامل معها كما نتعامل مع حالات الإصابة بالإنفلونزا العادية، مع تقديم بعض النصائح والإرشادات للمصابين".

يذكر أنه سجل في الضفة الغربية والداخل المحتلين خلال السنوات الماضية وفيات وإصابات عديدة جراء "انفلونزا الخنازير".

وأوضح أن الإصابة بالفايروس يشكل خطرًا على حياة من يعانون من أمراض مزمنة، كالسرطان وأمراض الدم، والقلب، والكلى، إضافة لمن يعانون من ضعف المناعة، منوهًا إلى أن الفايروس يقتل سنويًا في العالم ما بين 300 إلى 400 شخص.

وفي هذا الإطار، شدد مدير عام الطب الوقائي على ضرورة أن يتوجه أي من المصابين من هذه الفئات بهذا الفايروس بأقصى سرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، قبل أن يوصلهم إلى مرحلة الخطر.

ونصح بالتعامل مع حالات الإنفلونزا العادية التي تطابق أعراض انفلونزا الخنازير لأعراضها، عبر تناول المشروبات الساخنة ومسكنات الألم، إضافة لتناول العلاجات والأدوية والمضادات الحيوية.

وعن القضاء على هذا الفايروس أو الحيلولة دون انتشاره، قال "لن نستطيع القضاء عليه، ولا حتى أي دولة في العالم، لأنه أصبح فايروسًا عاديًا، ولكنه في ذات الوقت لا يشكل خطرًا على الصحة العامة للمواطنين".

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية في أغسطس 2010 أعلنت رسميًا انتهاء تصنيف المرض كـ "وباء" وقللت من مخاطر المرض على الصحة العامة واعتبرته أحد أنواع الأنفلونزا الموسمية.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( كيف يمكن الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير؟ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صفا

أخبار ذات صلة

0 تعليق