الامارات: 'إكسبوجر2018' ينطلق غدا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
'إكسبوجر2018' ينطلق غدا من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 .

الشارقة في 20 نوفمبر / وام / تنطلق غدا فعاليات النسخة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على مدار أربعة أيام في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "لحظات ملهمة" بمشاركة أكثر من 90 مصوّراً عالمياً يقدمون 700 صورة تروي حكاية ابداعاتهم يضمها 46 معرضاً لمصورين محترفين ومؤسسات فنية وصحفية إبداعية عريقة .

ويعقد المهرجان طيلة أيام فعالياته 18 جلسة حوارية ونقاشية يقدمها متخصصون محترفون في فنون التصوير الضوئي وممثلو كبرى شركات تصنيع الكاميرات العالمية بالإضافة إلى عروض حيّة لفنيات التصوير كما ينظم المهرجان 16 ورشة عمل موزعة على 30 جلسة تستهدف المبتدئين والهواة والمحترفين.

ويجمع المهرجان عشاق التصوير الفوتوغرافي من المحترفين والهواة في جلسات تقييم جماعية مع مصوّر الحرب العالمي البريطاني سير دون ماكلين الذي يبلغ من العمر 83 عاماً والشاهد على أبرز متغيرات القرن العشرين والمصورين العالميين كيث بير وديفيد بورنيت.

وتشتمل الورش على تنوّع لافت في المضامين التي يقدمها نخبة من خبراء التصوير العالميين حيث يقدم المعرض هذا العام ورشات عمل "أثر الضوء لإيريك باريه" و"أنقذوا الملح لكيث بير" و"لو كنا أدركنا لديفيد بورنيت" التي تناقش في طياتها قضايا بيئية سلطت الصور الضوء عليها وعلى غيرها من القضايا الفنية المتعلقة بمهارات التصوير وأساسياتها.

ويقدم المعرض هذا العام نخبة من المصورين العالمين الذين وثقوا بعدساتهم أهم اللحظات التاريخية والإنسانية والبيئية وغيرها من القضايا حيث يحل ضيفاً على الحدث كلّ من مصور الرحلات المعروف تيموثي آلن والمصور معن حبيب ودوغلاس دابلر وجارسيا دي مارينا وغيرهم.

وينظم المهرجان في دورته هذا العام عدداً من المعارض والفعاليات في ست وجهات تتوزع في إمارة دبي على "مول الإمارات" و"ديرة سيتي سنتر" و"دبي مول" و"ستي ووك دبي" وإمارة الشارقة في "زيرو 6 مول" و"واجهة المجاز المائية" تستمر حتى 24 نوفمبر المقبل.

كما يطرح المهرجان عدداً من المعارض والفعاليات الجديدة حيث ينظم جلسات خاصة مع أشهر المصورين العالمين لاطلاع الجمهور على تجاربهم الخاصة وتقنياتهم وأسرار حرفتهم المهنية بصورة مجانية كما يقدم عملاً تركيبياً للفنان رفيق أناضول بعنوان "ذكريات منصهرة" يجسد بتقنيات بصرية تجربة المصاب بمرض الزهايمر.

ويخصص المهرجان هذا العام جلسات تقييم خاصة مع المصورة السير دون ماكلين أحد أبرز المصورين الصحفيين في العالم الذي تحمل سيرته خبرة 59 عاماً في مجال تصوير الحروب إلى جانب جلسة مع مصور البيت الأبيض "لورانس جاكسون"، الذي عمل مصوراً صحفياً محترفاً في البيت الأبيض وتروي سيرته الفنية خبرة 30 عاماً.

كما ينظم "إكسبوجر في نسخته الثالثة جلسة مع المصور "فيليب لي هارفي" الذي عمل في المهنة لأكثر من 20 عاماً و يؤمن بأن الدور الرئيس للتصوير الفوتوغرافي هو التعبير عن روح المكان ومشاعر الإنسان أكثر من مجرد وصفه.

وينظم المهرجان جلسة مع "دوغلاس دابلر" أحد ألمع الأسماء في مجال التصوير الفوتوغرافي في مجال الأزياء والجمال والفنون الجميلة الذي سيقدم أمام زوار المهرجان خبراته وتنوع أعماله التي قدمها على مدى تجربة تمتد إلى أكثر من 60 عاماً في المجال.

ويعرض المهرجان هذا العام وللمرة الأولى في المنطقة معرضاً خاصاً للفنان رفيق أناضول الذي تشتهر صوره بتداخل الألوان والجزئيات والزوايا التي يلتقط منها الصور ليأخذ المشاهدين من زوار المهرجان إلى أعماق فكر الإنسان من خلال عمله الفني المركب الذي تمتزج به الحكايات مع الصمت.

وعلى صعيد دعم المواهب الشابة والارتقاء بقدراتها يقدم "إكسبوجر" هذا العام معرض "المصور الناشئ" الذي يعتبر مبادرة تسهم في استقطاب مواهب المصورين الشباب ودعمها ومنحهم إمكانية عرض صورهم مع أهم المصورين في عالم التصوير بأفضل المقاييس العالمية بعد الاطلاع عليها وتقييمها.

ويوفر المهرجان في جديد برامجه للعام 2018 فرصة لمقتني الأعمال الفنية لشراء أعمال مصورين عالميين حيث يخصص جزءا من ريعه للمؤسسات الإنسانية والخيريّة كما يتيح لزواره فرصة التقاط الصور بتقنيات 360 درجة داخل غرفة مستديرة مزودة بكاميرات ذات دقة عالية تسجل حركة الأشخاص بصورة ثلاثية الأبعاد.

واستقطبت مسابقة التصوير العالمية التابعة للمهرجان هذا العام مشاركات تجاوزت 35 بالمائة زيادة عن العام الماضي حيث تلقت أكثر من 13500 مشاركة من 112 دولة توزعت على عشر فئات وهي فئة تصوير الرحلات والتصوير عن قرب /الماكرو/ وتعديل الصور وتصوير الشوارع وأفضل لقطة في الإمارات والتصوير المعماري والتصوير الصحفي وفئة الصغار إضافة الى الفئتين الجديدتين "الأفلام القصيرة" و"موظفي حكومة الشارقة".

وتقدم "جائزة منحة المهرجان للتصوير الفوتوغرافي" ضمن المهرجان الدولي للتصوير فرصة مثالية للمصورين الفائزين لقضاء عشرة أيام من رحلات التصوير مع المصور العالمي تيموثي آلن حيث بلغ عدد المتقدمين لها 1529 مصوراً من 70 دولة وفاز فيها هذا العام كلٌ من شرفات علي من الهند وستيفن فودن من كندا ولينوس أسكادور من الفلبين ورانيتا روي من الهند ودان غيانوبولوس من المملكة المتحدة.

ويشهد المهرجان مشاركة عدد من المؤسسات والجهات المحلية والدولية المعنية في الفنون الإبداعية والتصوير هي جمعية الإمارات للتصوير الضوئي و اتحاد المصورين العرب وورلد برس فوتو وأسوشييتد برس وجمعية التصوير الفوتوغرافي الأمريكية إلى جانب جائزة مصور الرحلات للعام.

بتل

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الامارات: 'إكسبوجر2018' ينطلق غدا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالة أنباء الأمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق