محافظ الإسكندرية يبحث مع وفد من شنجهاي سبل تدعيم العلاقات المصرية الصينية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 بحث محافظ الإسكندرية عبد العزيز قنصوة، مع وفد لجنة المؤتمر الاستشاري السياسي لشنجهاي برئاسة هون دونج يون، سبل تدعيم وتقوية العلاقات التي تربط الإسكندرية بشنجهاي على الصعيد الاقتصادي والتجاري والثقافي وتبادل الخبرات بين الجانبين.

ورحب المحافظ بوفد مدينة شنجهاي، مشيرا إلى أن الإسكندرية مدينة تاريخية عريقة تم إنشاؤها على يد الإسكندر الأكبر عام 300 ق.م، وكان بها معلمان من أقدم المعالم هما منارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع، وكذلك مكتبة الإسكندرية أقدم جامعات العالم.

ولفت قنصوة إلى أن مدينة الإسكندرية تضم العديد من الجامعات، وعلى رأسها جامعة الإسكندرية، لافتا إلى أنه تم عقد اتفاقية بين جامعة الإسكندرية وجامعة شانجهاي لإنشاء مركز أبحاث مشترك، وذلك في إطار اتفاقية الحزام و الطريق. 

وأكد أن المحافظة على أتم الاستعداد للتعاون مع الجانب الصيني وخاصة في مجال الصناعة والاقتصاد والثقافة، مشيرا إلى أن المحافظة تضم ٤٠٪ من الصناعات المصرية، كما أن المحافظة بصدد تأسيس صندوق للاستثمارات مما يعمل على طرح العديد من المشروعات لتساهم فيها الشركات العالمية وهذا سيتيح للشركات الصينية المساهمة.

من جانبه، أكد رئيس الوفد الصيني أن هذه الزيارة جاءت لتقوية العلاقات بين مصر و الصين، وأن بلاده ترى أن مصر شريك مهم لها في الوطن العربي، لافتا إلى أن المعرض الصيني الدولي للاستيراد هو خطوة هامة لفتح الطريق نحو الارتقاء ويعتبر خطوة للانفتاح.

وفي سياق متصل.. بحث الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، مع وفد لجنة المؤتمر الاستشارى السياسي لشنغهاى برئاسة هون دونج يون، وجاو لى ينج قنصل عام جمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية، أوجه التعاون الممكنة وإمكانية تبادل الخبرات بين الجانبين في المجالات الأكاديمية والعلمية.

وأعرب الكردي عن استعداد جامعة الإسكندرية للتعاون مع جامعة شنغهاي فى إنشاء معهد كونفوشيوس لدراسة اللغة الصينية؛ نظرا لوجود طلب كبير من جانب الطلاب المصريين لدراسة اللغة الصينية لتلبية احتياجات سوق العمل.

وأشار رئيس الجامعة إلى فتح برنامج لدراسة اللغة والثقافة الصينية بكلية الآداب، لافتا إلى ترحيب جامعة الإسكندرية باستقبال أساتذة من جامعة شنغهاي للتدريس بالبرنامج، وإيفاد أساتذة من جامعة الإسكندرية لتدريس اللغة والثقافة العربية بجامعة شنغهاى.

وقال "الكردي" إن جامعة الإسكندرية هى أول جامعة مصرية تنضم لمبادرة الحزام والطريق، وأعلن عن استقبال ١٠٠ طالب صيني هذا العام للدراسة بمركز تعليم اللغة العربية الأجانب، و٨٠ طالبا صينيا من الراغبين في الحصول على ليسانس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

فيما أشار رئيس الوفد الصيني هون دونج يون إلى رغبة مدينة شنغهاي في التعاون مع جامعة الإسكندرية، حيث تضم أكثر من ٦٤جامعة ومعهدا، وتتعاون مع ١٥٠ جامعة في جميع أنحاء العالم، وتستقبل العديد من الطلاب الوافدين من المصريين والعرب.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( محافظ الإسكندرية يبحث مع وفد من شنجهاي سبل تدعيم العلاقات المصرية الصينية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق