أخبار عاجلة
نجم برشلونة الشاب يستعد لكتابة التاريخ -
لوكا زيدان يسبب صدمة لوالده في مدريد -
إنجلترا تمطر شباك بلغاريا بسداسية -
10 أتوبيسات مكيفة لنقل الطلاب والمواطنين في قنا -

متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟

متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟
متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟

نقلاً عن موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019 .

كثير من المواطنين يتعرض لبعض الاضطرابات النفسية والعصبية ومنها ما يحدث أثناء ارتكاب جريمة لفقد الإدراك، والمعاناة من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أيًا كان نوعها إذا أخذها قهرًا عنه أو عن غير علم.

عرف حسام الجعفرى المحامى والخبير القانونى متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟، و ما هي الاجراءات التي تتخذ لفحص المتهم المريض.

نصت المادة ٦٢ فقرة ١ عقوبات المستبدلة بالقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩بشأن رعاية المريض النفسي "لا يسأل جنائيًا الشخص الذى يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أفقده الإدراك أو الاختيار أو الذى يعانى من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أيًا كان نوعها إذا أخذها قهرًا عنه أو عن غير علم منه" .

س/هل يعد مسئولًا جنائيًا الشخص الذى يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أدى إلى إنقاص إدراكه أو اختياره ؟

ج/يظل مسئولًا جنائيًا الشخص الذى يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أدى إلى إنقاص إدراكه أو اختياره ، وتأخذ المحكمة فى اعتبارها هذا الظرف عند تحديد مدة العقوبة .

وهو نص مستحدث يتمثل فى إضافة الاضطراب النفسي للمتهم إذا ما أفقده الإدراك أو الاختيار وقت ارتكاب الجريمة واعتبره سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية . أما إذا اقتصر أثره على الانتقاص من إدراك المتهم أو اختياره يظل المتهم مسئولًا عن ارتكاب الجريمة ، وإن جاز اعتبار هذا الانتقاص ظرفًا مخففًا يصح للمحكمة الاعتداد به عند تقدير العقوبة التي توقع عليه.

واستقرت محكمه النقض علي أن تقدير حالة المتهم العقلية أو النفسية من المسائل الموضوعية التي تختص محكمة الموضوع بالفصل فيها ، إلا أنه لسلامة الحكم يتعين إذا ما تمسك به المتهم أن تجرى تحقيقًا فى شأنه بلوغًا كفاية الأمر فيه ، ويجب عليها تعيين خبير للبت فى هذه الحالة إثباتًا أو نفيًا ، أو أن تطرح هذا الدفاع إذ لا يصح اطراحه بخلو الأوراق مما يفيد على وجه قاطع أن المتهم كان يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلي.

ما هي الاجراءات التي تتخذ لفحص المتهم المريض؟

نص قانون الإجراءات الجنائية علي انه وقبل اتصال المحكمه بالقضيه علي الطرق التى يجب على النيابة أو قاضى التحقيق اتباعها، حال إذا كان المتهم يعانى من اضطرابات عقلية. حيث نصت المادة ( ٣٣٨)، على "إذا دعا الأمر إلى فحص حالة الاضطراب العقلى للمتهم يجوز لقاضى التحقيق أو للقاضى الجزئى كطلب النيابة العامة أو المحكمة المنظورة أمامها الدعوى على حسب الأحوال أن يأمر بوضع المتهم إذا كان محبوسًا احتياطيًا تحت الملاحظة في إحدى منشآت الصحة النفسية الحكومية المخصصة لذلك لمدة أو لمدد لا يزيد مجموعها على خمسة وأربعين يومًا بعد سماع أقوال النيابة العامة والمُدافع عن المتهم إن كان له مُدافع.

كما يجوز إذا لم يكن المتهم محبوسًا احتياطيًا أن يؤمر بوضعه تحت الملاحظة في أي مكان آخر".كما نصت المادة ( ٣٣٩ ) على "إذا ثبت أن المتهم غير قادر على الدفاع عن نفسه بسبب اضطراب عقلي طرأ بعد وقوع الجريمة يوقف رفع الدعوى عليه أو محاكمته حتى يعود إليه رشده.

ويجوز في هذه الحالة لقاضي التحقيق أو للقاضي الجزئي كطلب النيابة العامة أو المحكمة المنظورة أمامها الدعوى إذا كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتهما الحبس إصدار الأمر بحجز المتهم في أحد المحال المعدّة للأمراض العقلية إلى أن يتقرر إخلاء سبيله"."

وإذا صدر أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى أو حكم ببراءة المتهم وكان ذلك بسبب اضطراب عقلي تأمر الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم، إذا كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتها الحبس بحجز المتهم في أحد المحال المعدة للأمراض النفسية إلى أن تأمر الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم بالإفراج عنه وذلك بعد الاطلاع على تقرير مدير المحل وسماع أقوال النيابة العامة وإجراء ما تراه لازمًا للتثبت من أن المتهم قد عاد إلى رشده".

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( متى يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو مخففًا للعقوبة ؟ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صدى البلد

السابق تأجيل محاكمة 14 متهمًا في حادث قطار "محطة مصر" لـ10 نوفمبر
التالى تأجيل محاكمة 14 متهمًا في حادث قطار "محطة مصر" لـ10 نوفمبر