انتهاء أزمة الصادرات المصرية لأوروبا.. وإفريقيا البوابة الذهبية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
انتهاء أزمة الصادرات المصرية لأوروبا.. وإفريقيا البوابة الذهبية من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الثلاثاء 1 يناير 2019 .

انتهاء أزمة الصادرات المصرية لأوروبا.. وإفريقيا البوابة الذهبية
سماح الجمال نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 01 - 2019

نجحت جهود وزارة التجارة فى انهاء أزمة حظر تصدير الحاصلات الزراعية إلى أوروبا وعدد من الدول العربية التى استمرت سنوات، وذلك من خلال وضع منظومة متكاملة لفحص الصادرات الزراعية تمهيدا لفتح الطريق للصادرات المصرية لاقتحام الاسواق الاوروبية والتوسع فيها.
وشهد عام 2018 زيادة فى الصادرات المصرية، حيث حققت ارتفاعا بنسبة 11%، وبلغت الصادرات المصرية 20 مليارا و642 مليون دولار مقابل 18 مليارا و551 مليون دولار العام الماضي. بينما حقق حجم التبادل التجارى مع الدول الإفريقية زيادة بلغت 21%، وسجلت 2 مليار و117 مليون دولار مقابل مليار و748 مليون دولار.
وحققت 5 قطاعات تصديرية نموا كبيرا خلال هذا العام الماضى، وهى صادرات قطاع الكتب والمصنفات بنسبة 39.9% وقطاع الكيماويات والأسمدة نسبة زيادة بلغت 24.4%، ليسجل 4 مليارات و507 ملايين دولار.وارتفعت صادرات قطاع الصناعات الطبية بنسبة 14.9%، حيث بلغت نحو 434 مليون، وحقق قطاع الغزل والنسيج نسبة زيادة بلغت 10.6%، حيث ارتفعت صادراته إلى 749 مليون دولار مقابل 677 مليون دولار. وحققت صادرات قطاع الملابس الجاهزة نسبة زيادة بلغت 8.3%، حيث سجلت مليارا و307 ملايين دولار.
وأشار رؤساء المجالس التصديرية إلى خططهم المستقبلية لفتح أسواق جديدة، وعلى رأسها السوق الإفريقية، وذلك بعد تصديق مصر على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، وكذلك إزالة الحظر على الصادرات المصرية من عدة دول، منها إنهاء سنوات من مقاطعة السودان للصادرات الزراعية المصرية دون سبب بادعاء أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية لكن الرئيس السيسى نجح فى زيارته الأخيرة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، خلال شهر مارس الماضى فى إعادة فتح باب تصدير المنتجات المصرية للسودان وفك الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية بالكامل.
كما قررت السلطات السعودية، رفع الحظر عن صادرات مصر من الفلفل والفراولة رسميا، بعد زيارة وفد مصرى للتفاوض مع الجانب السعودى بمنتصف العام،نجحت وزارة التجارة والصناعة المصرية فى رفع حظر روسيا على استيراد البطاطس المصرية وارتفعت صادرات مصر من البطاطس إلى السوق الروسية لتصل الى 118 مليون دولار.
كما نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فى رفع الحظر المفروض من دولة البحرين على الجوافة المصرية بعد الاتفاق مع الجانب البحرينى بعد الالتزام بتطبيق 4 إجراءات قبل التصدير، حيث إنه سيتم فتح أسواق البحرين أمام الجوافة المصرية بدءا من الموسم التصديرى المقبل 2018 2019،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( انتهاء أزمة الصادرات المصرية لأوروبا.. وإفريقيا البوابة الذهبية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق