أخبار عاجلة

مصر تحرر بنزين 95 وترجئ زيادة سعره لـ30 يونيو

مصر تحرر بنزين 95 وترجئ زيادة سعره لـ30 يونيو
مصر تحرر بنزين 95 وترجئ زيادة سعره لـ30 يونيو

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر تحرر بنزين 95 وترجئ زيادة سعره لـ30 يونيو من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أبريل 2019 .

والتزمت مصر بتطبيق آلية التسعير التلقائي في إطار إصلاحات مرتبطة ببرنامج قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 12 مليار دولار، وتهدف إلى زيادة أسعار الطاقة لتواكب نظيرتها في الأسواق العالمية.

وحسب مصادر في وزارة البترول، فقد قررت اللجنة الفنية المعنية بمتابعة آلية ، المشكلة بقرار من رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، عدم تحريك  (أوكتان 95) حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل، والإبقاء على سعر 7.75 جنيهات للتر في السوق المحلي (شاملاً ضريبة المبيعات) خلال الربع الثاني من عام 2019.

وأفاد بيان للجنة، التي تضم ممثلين عن وزارتي المالية والبترول، والهيئة العامة للبترول، الأحد، بأن قرارها جاء بعد الاطلاع على التطورات الفعلية للعناصر الأساسية المؤثرة على تكلفة إتاحة وبيع منتج بنزين (أوكتان 95)، ممثلة في سعر الجنيه أمام الدولار، في ضوء بيانات  الرسمية للربع الأول من عام 2019، وتطور الأسعار العالمية لبرميل خام برنت خلال الفترة نفسها.

اقــرأ أيضاً


وأضاف البيان أنه بتطبيق المعادلة السعرية لمعرفة تأثير تلك التطورات على أسعار بيع منتج بنزين (أوكتان 95) في السوق المحلي، انتهت اللجنة إلى عدم تحريك سعر بيع المنتج وفق آلية التسعير الجديدة، التي اعتمدتها وزارة البترول اعتباراً من أول إبريل/ نيسان 2019، في تمهيد لإلغاء الدعم نهائياً عن هذا النوع من الوقود، وربطه بالأسعار العالمية لخام برنت.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، في يناير/كانون الثاني الماضي، إنه سيتم بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي على البنزين 95 اعتباراً من الغد الإثنين أول إبريل/ نيسان، مشيراً إلى أن السعر قد يستقر عند معدله الحالي، وقد يتغير بنسبة لا تتجاوز 10% صعوداً أو هبوطاً عن السعر المتداول حالياً.

وأضاف الوزير أنه خلال الربع الأول من العام الحالي، سيتم تشكيل اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي، إضافة إلى مراجعة المعادلة السعرية التي ستُطبَّق في الآلية، متابعاً أن "هذا لا يعني زيادة السعر خلال الربع الثاني من العام الحالي، قد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحالي".

وأصدر رئيس الوزراء  مصطفى مدبولي قراراً بتشكيل لجنة فنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للموادّ البترولية، لتفعيل تحرير سعر بيع  المخصص للسيارات الفارهة، وربط سعر بيعه بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، ، وذكر القرار أن زيادة الأسعار ستتم بشكل ربع سنوي.

اقــرأ أيضاً


وشهدت الموازنة المصرية للعام المالي الجديد 2019-2020، خفضاً في دعم المواد البترولية بنسبة 42%، ليصل إلى 52.8 مليار جنيه (3.06 مليارات دولار)، مقابل 89 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي، ما يُنذر بفرض زيادات كبيرة على أسعار البنزين والسولار وغاز الطهي المنزلي، اعتباراً من أول يوليو/ تموز المقبل (بداية العام المالي)، في إطار خطة الحكومة لتحرير سعر الوقود.

وسجلت أسعار الوقود في مصر ثلاث زيادات منذ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، كان آخرها في يونيو/ حزيران 2018 بنسب تراوحت بين 17.5% و66.6%، وذلك للحصول على قرض الصندوق البالغ إجماليه 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، تسلمت منها مصر 10 مليارات على خمس دفعات حتى الآن.

ويتوقع محللون أن يؤدي تحرير أسعار الوقود بشكل عام بعد بنزين (أوكتان 95)، إلى تصاعد كلف النقل، وأسعار أغلب السلع في الأسواق، وبالتالي تصاعد موجة التضخم والغلاء، في وقت استبق فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الزيادات المرتقبة بإقرار علاوة خاصة للعاملين بجهاز الدولة الإداري بحد أدنى 75 جنيهاً، وأخرى استثنائية بقيمة 150 جنيهاً (8.5 دولار تقريباً)، اعتباراً من العام المالي الجديد.

(الدولار=17.32 جنيهاً)

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مصر تحرر بنزين 95 وترجئ زيادة سعره لـ30 يونيو ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

السابق "المالية": سداد مستحقات شركات الكهرباء والمياه لدى الجهات الحكومية مركزيًا
التالى نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي: نستهدف 700 مليون جنيه أرباحا بنهاية 2019