أخبار عاجلة
حالة الطقس ودرجات الحرارة الأحد -
العثمان والمزيدي يشاركان في آسيوية الأثقال -
الخمسون ليرة ستتوفر في بداية الشهر القادم -

"استثمارات مشتركة وتعاون عسكري".. أبرز ملامح العلاقات المصرية الكويتية

"استثمارات مشتركة وتعاون عسكري".. أبرز ملامح العلاقات المصرية الكويتية
"استثمارات مشتركة وتعاون عسكري".. أبرز ملامح العلاقات المصرية الكويتية

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
"استثمارات مشتركة وتعاون عسكري".. أبرز ملامح العلاقات المصرية الكويتية من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الأحد 1 سبتمبر 2019 .


العلاقات السياسية

بدأت العلاقات بين مصر والكويت مع منتصف القرن التاسع عشر على المستوى الشعبي قبل أن تبدأ على المستوى الرسمي حينما سافر طلاب العلم الكويتيون للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات الأخرى وانخرطوا في الحياة المصرية ثم عادوا لنشر العلم في الكويت ومنهم الشيخ محمد الفارسي والشيخ مساعد العازمي.

مع قيام ثورة 30 يونيه، أكد سمو الشيخ صباح الأحمد للمستشار منصور أن الكويت ستقدم دعما كاملا لمصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي وذكر سموه أن "مصر عزيزة على الكويت ولن تتأخر عنها أبدا" وشدد مخاطبا الرئيس منصور: أشقاؤكم معكم وسندًا لكم.

وشارك أمير دولة الكويت في احتفالات تنصيب السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية، في خطوة تعكس حرص الدولة الخليجية على الوقوف خلف النظام المصري الجديد.

التعاون القضائي

في ديسمبر 2018، نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الجمهورية رقم 104 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومتي مصر والكويت، الموقعة بالقاهرة بتاريخ 3 يناير 2017. وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته المنعقدة في 3 مايو 2017.

الاستثمار المشترك
شهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت نمو كبير فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الاربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا.

اقترب الانفاق المتبادل للجاليات في البلدين من حاجز ال 4 مليارات دولار سنويا، ووصل الانفاق المتبادل للسياح بين البلدين الى ما يزيد عن 2 مليار دولار سنويا، فضلا عن تحويلات العاملين المصريين في الكويت والمقدرة بنحو 3.5 مليار دولار سنويا. هذا الى جانب المساعدات والقروض الكويتية الى مصر.

وفقاً لاحصاءات الهيئة العامة للاستثمار فى مصر، تحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربياً)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار خلال الفترة 1970- 31 أكتوبر 2013، والتي تعكس نشاط 902 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية، وتقدر مصادر أخرى حجم تلك الاستثمارات الحقيقي في مصر بأضعاف ذلك.

وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد و الصناعة والزراعة والتمويل.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية في الكويت).

الاستثمارات المصرية

وفقاً لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رؤوس اموال مصرية حتى نهاية عام 2012 حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقاً للقانون الكويتى، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب فى الكويت من اهم الاستثمارات المصرية فى الكويت.

ومن أهم المشروعات الحالية للشركة فى الكويت هما مشروعا مستشفى جابر الاحمد بقيمة 1.2 مليار دولار " وهو أكبر مشروع تفوز به شركة المقاولون العرب فى تاريخها داخل وخارج مصر" ، ومشروع تطوير طريق الجهراء، بقيمة 917 مليون دولار.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت).

المساعدات الكويتية
المساعدات الكويتية الاقتصادية الى مصر، فقد شملت منذ 30 يونيو 2013 مساعدات حكومية كويتية مباشرة بلغت نحو 4 مليارات دولار منها مليارا دولار كوديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطيات الدولية المصرية ومليار دولار كمساعدات عينية نفطية ومليار دولار منحة لا ترد، كذلك قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ انشائه نحو 2.4 مليار دولار لتمويل مشاريع مصرية في مختلف القطاعات.

التعاون العسكري

جسد التعاون العسكري جليًا في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 اكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، وكذلك شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقى الغاشم في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من اجل تحرير الكويت الشقيق .

وفي فبراير 2014 افتتح بيت الكويت للأعمال الوطنية جناح القوات المصرية الذى يضم مقتنيات زودته بها وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المصرية، إضافة إلى وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية تبرز بعضها دور مصر إبان تحرير الكويت من محنة الغزو العراقي. فهذا البيت عمق العلاقات الأخوية التى تربط بين البلدين بشكل عام والعسكرية منها بشكل خاص.

وقد أوضح مدير البيت يوسف العميري أنه خلال لقائه بالقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المشير عبد الفتاح السيسى آنذاك فى القاهرة، التمس رغبة منه فى تطوير الجناح وتحديثه وطلب منه عمل جناح كويتى فى المتحف الحربى عن شهداء الكويت فى عامى 1967 و1973، حيث أصدر أوامره بالتنفيذ من خلال البعثة العسكرية.

قال الرئيس السيسي، إن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط احمر بالنسبة لمصر وان مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من اجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد اى عدوان واختصر الرئيس السيسى ذلك في جملة " مسافة السكة " ليؤكد على سرعة استجابة مصر فى حماية اشقائها فى الخليج ضد أي اطماع خارجية.

الجالية المصرية
تقدر الجالية المصرية بحوالى 470 الفا وفق وزارة الداخلية الكويتية وتعد الثانية من حيث الحجم بعد الجالية الهندية بدور متزايد فى العديد من القطاعات التنموية والخدمية عبر 320 ألف كادر غالبيتهم فى القطاع الخاص.

وتساهم فى تنشيط الدورة الاقتصادية من خلال انفاقها الاجمالى داخل الكويت الذى لا يقل عن 4 مليارات دولار سنويا على بنود متنوعة منها الاقامة والسكن والمعيشة والتعليم والصحة والسفر وغيره وبمتوسط 10 الاف دولار سنويا و28 دولارا يوميا للفرد .

كما تقوم الجالية المصرية فى الكويت بتحويل ما يقرب من مليارى دولار سنويا إلى مصر من إجمالى 11 مليار دولار يتم تحويلها سنويا من دول الخليج، وذلك حسب تقديرات كتاب حقائق عن الهجرة والتحويلات الصادر عن البنك الدولي .

وفى المقابل تحتضن مصر نحو 22 الف مقيم كويتى منهم 20 الفا بغرض التعليم ينفقون نحو 750 مليون دولار سنويا بمتوسط 35 الف دولار سنويا و 100 دولار يوميا للفرد.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "استثمارات مشتركة وتعاون عسكري".. أبرز ملامح العلاقات المصرية الكويتية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

التالى 25 سفينة إجمالي حركة تداول السفن بموانئ بورسعيد