أخبار عاجلة
سناء البيسي تكتب: أفلام بريئة وأخرى جريئة -
افتتاح مهرجان "إفران" للموسيقى بالمغرب -

أشهر الاغتيالات في التاريخ

أشهر الاغتيالات في التاريخ
أشهر الاغتيالات في التاريخ

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
أشهر الاغتيالات في التاريخ نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مقتل مؤسس منظمة شتيرن

عرف تاريخ دولة إسرائيل نشأة الكثير من المنظمات الصهيونية، ومن أكثر هذه المنظمات خطورة وشهرة منظمة «المحاربون من أجل حرية إسرائيل» المعروفة اختصاراً باسم «ليحى» أو «شتيرن» نسبة إلى مؤسسها إبراهام شتيرن.

وكان انشقاق قد وقع فى منظمة الأرجون بعد موت المفكر اليهودى جابوتنسكى، فخرج إبراهام شتيرن ليؤسس مجموعته التى عرفت باسم «ليحى» واكتسبت اسمه بعد ذلك.

كانت منظمة شتيرن قد تبنت أهدافاً شديدة التطرف سعت إلى تطبيقها بكل الطرق. ومن هذه الأهداف تحرير فلسطين ممن سمتهم العرب المحتلين، وإقامة مملكة يهودية من النيل إلى الفرات، والدعوة لإنشاء جيش يهودى، ومحاربة قوات الانتداب البريطانى فى فلسطين، ليرحلوا عنها، وتبنى خطة الهجرة اليهودية المنظمة لفلسطين، وكان شتيرن بعد الانشقاق الذى وقع فى منظمة الأرجون، أسس مجموعته والتى اكتسبت اسمه بعد ذلك. وكانت شتيرن قد اغتالت الكونت «برنادوت» فى عام ١٩٤٨م، أما إبراهام شتيرن نفسه قبل وقوع هذه الأحداث فقد كان محط استهداف القوات البريطانية التى أمكنها قتله فى الثانى من فبراير عام ١٩٤٢.

ومما يذكر أن هذه الجماعة الصهيونية استهدفت بعملياتها محاربة الانتداب ومن العمليات التى قامت بها نسف سرايا يافا، واغتيال الكونت «برنادوت» فى عام 1948م، وكان من العمليات الشهيرة التى قامت بها أيضا- ولكن فى القاهرة- تحديدا فى الزمالك هى اغتيال اللورد موين وزير المستعمرات البريطانية والوزير المقيم فى الشرق الأوسط، كان ذلك فى السادس من نوفمبر عام 1944. وغير الهدف المتمثل فى محاربة الانتداب فقد كان هناك غرض آخر من هذا الاغتيال وهو إحداث أزمة بين الاحتلال البريطانى فى مصر والقصر الحاكم وأيضا للثأر من البريطانيين بسبب مقتل إبراهام شتيرن. وقد اغتيل اللورد موين فى القاهرة على يد شخصين ينتميان إلى هذه المنظمة ولكن تم الإمساك بالقاتلين الصهيونيين التابعين للمنظمة على يد كونستابل يدعى الأمين عبد الله وكافأه الملك فاروق لأنه أنقذ سمعة مصر، من حادث كان أحد أهدافه إحراج مصر أمام سلطة الاحتلال البريطانى، وهناك فيلم مصرى بعنوان «جريمة فى الحى الهادئ» تتضمن هذه الواقعة وقد بقى القاتلان بالسجن، وتم إعدامهما بعد قيام ثورة 23 يوليو.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أشهر الاغتيالات في التاريخ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

السابق الجزائري إسماعيل بن ناصر أفضل لاعب في أمم أفريقيا
التالى في ذكرى ثورة 30 يونيو.. أبوزيد: استعادت مصر هويتها من أشرار ظنوا أن بإمكانهم اختطاف الوطن