أخبار عاجلة
قرارات خاصّة بالقطاع الصحي في قابس -
الزمالك يمنح لاعبيه راحة من التدريب.. السبت -

"أم الخلول".. بطعم "الجمبري" ولا غنى عنه مع "الحباش" في رمضان بـ"البحيرة" (فيديو وصور)

"أم الخلول".. بطعم "الجمبري" ولا غنى عنه مع "الحباش" في رمضان بـ"البحيرة" (فيديو وصور)
"أم الخلول".. بطعم "الجمبري" ولا غنى عنه مع "الحباش" في رمضان بـ"البحيرة" (فيديو وصور)

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
"أم الخلول".. بطعم "الجمبري" ولا غنى عنه مع "الحباش" في رمضان بـ"البحيرة" (فيديو وصور) من موقع الفجر، بتاريخ اليوم السبت 1 يونيو 2019 .

"أم الخلول أو الجندوفلي أو البكلويظ".. مسميات عديدة لأصناف المحار البحرية المعروفة بصغر حجمها وألوانها المختلفة ما بين الأبيض والرمادي والأرجواني، والتي يبدأ موسمها في الربيع وتتميز بمذاق خاص وتعتبر وجبة لذيذة في المدن الساحلية المصرية، كما تتمتع برائحة البحر اليودية المنعشة، وهي من الكائنات الرخوية التي تعيش داخل صدفتين في عمق بسيط بين الرمال في مياه البحر المتوسط.

ففي أحد أزقة سوق البندر "الفسيخ" بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، تجد أشهر بائعي "أم الخلول" بكافة أنواعها، حيث لا تخلوا مائدة رمضان في أي منزل بحراوي من أكلة "أم الخلول" مع "الحباش"، ويقول "عبدالرحيم حسونة" أحد البائعين: طعم "أم الخلول" يضاهي طعم الجمبري البلدي، ويوجد منها عدد من الأحجام، سعر الكيلو من الحجم الصغير يصل 40 حنيهات ويسمي بـ"البلطي"، والحجم الأكبر يتراوح من 120 - 160 جنيها ويسمي "العرايس والسباع"، أما "أم الخلول العجمي" الموجود في البحار ذات الرمال البيضاء فيصل سعر الكيلو إلي 200 جنيهًا.

وأضاف "حسونة": أشهر مكان يأتي منه "أم الخلول" هي جزيرة "أم خشبة" في محافظة كفر الشيخ، ويكون الإقبال علي شرائها في شهر رمضان الكريم أعلي من كل شهر العام، ويتناولها أهل مدينة دمنهور مع طبق الحباش علي مائدة الإفطار.

وتتميز "أم الخلول" بفوائد صحية كثيرة، حيث تعطي للجسم الحيوية وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على اليود، وهي مصدر غني بالأوميجا 3 التي تقضي على الشيخوخة وتحافظ على معدلات الكولسترول الجيد وتقضي على الكولسترول الضار، كما أن خلطها بالثوم والكمون والليمون يخلص الجسم من السموم، ويعتبر مصلا مضادا للأكسدة.

كما أن "أم الخلول" غنية بالمعادن الضرورية للجسم، حيث تحتوي على نسب من الماغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، والزنك، التي تعمل على زيادة حيوية الجسم ونشاطه، وكذلك تعتبر مصدرا جيدًا للبروتين والدهون وغيرها من العناصر التي تسهم في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية، ما يساعد على تحسين الذاكرة والتمتع باليقظة الذهنية.

وهناك ثلاث طرق لصيد "أم الخلول" الأولى بالسكينة، وهي عبارة عن جرافة محاطة بالشباك تعلق في مؤخرة مركب الصيد وبها سنون طرفية يمكن بها أن تجرف الرمال الموجودة في قاع البحيرة حتى تظهر المحارة على السطح ويتم التقاطها داخل الشباك، والطريقة الثانية باللكريك والمهزة، وتحتاج هذه الطريقة لأكثر من شخصين حيث يقوم أحدهما بالجرف من القاع بالكريك ويلقي ما بها بالمهزة والتي يحملها غيره وهي أشبه بالمصفاة السلك، حيث يصفي منها الرمال ويستخلص المحارة من المصفاة، وبذلك تتم عملية الصيد، وأحيانا يقوم البعض بالصيد اليدوي حيث يعتمدون على الغوص والحصول على المحارة بالبحث اليدوي في الرمال، ومن أفضل الأوقات لصيد "أم الخلول" عقب الفجر وحتى الساعة الحادية عشرة ظهرا، وتكثر أعدادها في فصل الصيف عنها في فصل الشتاء.

كما يعتبر "الحباش" من الأكلات الرئيسية التي تحرص عليها الأسر البحراوية في شهر رمضان الكريم، وتنتعش حركة البيع في أسواق مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة التي تشتهر بتوارث الأحفاد لأكلات أجدادهم.

يقول الحاج "أحمد حسن الجمل" صاحب محل حباش بسوق البندر بدمنهور، إنه ورث المهنة عن جده الذي بدأها منذ 80 عامًا، ثم قام بتحضير أكلة "الحباش" حيث يبدأ ببشر الطماطم وتصفيتها ووضع لحمها المبشور في طبق التحضير ثم يتم وضع التوابل أولًا من ملح وكمون وبهارات، ويليهم مُكون الحباش والطحينة وجوز الطيب والزيت الحار والخل، ثم يتم تقليب الخليط جيدًا حتى يتم مزج جميع المكونات، ثم يتم وضع الثوم والبقدونس والليمون، ويتم خلطهم مره أخري، وفي النهاية يتم وضع قليل من الزيت الحار وتقديمه علي مائدة الإفطار.

وأضاف "الجمل" قائلا: الأهالي زمان كانوا يبدعوا في ابتكار أفكار جديدة للحصول علي مصدر دخل جديد، فتم اختراع أكلة وسميت "حبوش" ثم "محبش" وأخيرًا "حباش"، وهي عبارة عن مجموعة من التوابل، البهارات، الطماطم المبشورة، الملح، الليمون، جوز الطيب، طحينة حمراء، شبت، خل، وزيت حار، ويتم أكلها بجانب كافة أنواع الأكل.

كما أضاف "الجمل" أن سعر طبق الحباش يبدأ من 3 جنيهات، ويزيد سعره مع زيادة أسعار مكوناته من الطماطم والطحينة الحمراء والتوابل ويصل إلى 5 جنيهات وهناك الحباش المخصوص الذي يضاف إليه الطحينة بكمية أكثر ويصل سعره 40 جنيهًا، ويمكن عمل طبق آخر بـ 20 جنيهًا، وفي النهاية يكون منتج عالي الجودة سواء بإضافة أو تقليل باقي المكونات بحسب رغبة الزبون.

وعن الفوائد الصحية لأكلة "الحباش" قال "الجمل" أن من ضمن التوابل الموجودة داخل الحباش هو الكركم والذي يقوي جهاز المناعة داخل الجسم ويقلل من الكولسترول ومفيد للكبد ومضاد للالتهابات، وكذلك الطماطم التي تحتوي علي فيتامين ج ومحتوي الكولين يدعم صحة القلب، والحمص الذي يحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي والكالسيوم والماغنسيوم.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "أم الخلول".. بطعم "الجمبري" ولا غنى عنه مع "الحباش" في رمضان بـ"البحيرة" (فيديو وصور) ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

السابق عاجل| السيسي يعود إلى القاهرة بعد جولة أوروبية شملت بيلاروسيا ورومانيا
التالى محافظ المنيا يشهد احتفال مديرية الأوقاف بليلة القدر