أخبار عاجلة

«زي النهارده».. إعلان قيام جمهورية آيسلندا 17 يونيو 1944

«زي النهارده».. إعلان قيام جمهورية آيسلندا 17 يونيو 1944
«زي النهارده».. إعلان قيام جمهورية آيسلندا 17 يونيو 1944

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
«زي النهارده».. إعلان قيام جمهورية آيسلندا 17 يونيو 1944 نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 17 يونيو 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

سكن هذه الجزيرة رهبان كلتيون ثم النرويجيون كما خضعت للحكم النرويجي ثم الدنماركي وبقيت في اتحاد اسمي مع الدنمارك حتي بعد إعلانها مملكة مستقلة في عام ١٩١٨ ثم تعرضت للاحتلال البريطاني عام ١٩٤٠بعد احتلال ألمانيا للدنمارك أثناء الحرب العالمية الثانية، وظل البرلمان الأيسلندي هو الذي يديرهذه البلاد ثم جري التصويت على حل الاتحاد بينها وبين الدنمارك وتم السماح للأمريكيين لاستعمالها عسكريا إلى أن أعلنت جمهورية «زي النهارده» في ١٧ يونيو ١٩٤٤ بعد استفتاء شعبي.

وانضمت أيسلندا إلى الأمم المتحدة في عام ١٩٤٦ كما أنها عضو مؤسس في حلف شمال الأطلنطي «الناتو» في عام ١٩٤٩وفي١٩٧٠ انضمت إلى «منظمة التجارة الحرة الأوروبية»وعلي خلفية حقوق صيد الأسماك من الأطلسي نشبت حرب تجارية عام ١٩٥٨ وعام ١٩٧٥ مع بريطانيا اتسمت السياسة الدولية لأيسلندا بالموالاة للغرب بشكل عام منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وهي لا تملك جيشًا نظاميا وبها قواعد عسكرية أمريكية وعاصمتها ريكيافيك ومن شخصياتها المعروفة المغنية «بيورك» والأديب «هالدور لاكزنس» الحاصل على نوبل عام ١٩٥٥ ولاعب الشطرنج العالمي «بوبي فيشر» ولاعب كرة القدم «جود ينسون» الذي كان يلعب في نادي تشيلسي.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «زي النهارده».. إعلان قيام جمهورية آيسلندا 17 يونيو 1944 ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

السابق "مكرم" لـ ممثلي الكيانات: مصر بيت الجميع واجتماعكم هنا تحت مظلة الوطن
التالى مصر في المركز الثالث عالمياً بالنمو الاقتصادي