أخبار عاجلة
سيراميكا كليوباترا يفوز على إنبي وديا -
أماكن بيع تذاكر حفل الفنان محمد عساف في فلسطين -
الأهلى: نفاضل بين 5 مدربين لخلافة لاسارتى -

العلاقي..

العلاقي..
العلاقي..

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
العلاقي.. نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ربما لا يعرف فقراء قرية «العلاقى» فى أسوان أن السعادة ستدق قريبًا أبواب بيوتهم الفقيرة، وتحمل إليهم البشرى، هناك فى قصر الاتحادية رئيس محترم يفكر فى حال أصغر قرية مصرية حدودية، قرية لا تزورها سوى الطيور المهاجرة شتاء، ويعشش فيها الفقر طوال العام.

«العلاقى» قرية منسية فى محمية طبيعية «وادى العلاقى»، يسمونه «وادى الذهب»، لوجود 7 مناجم مطمورة منذ العصر الفرعونى، وظلت مفتوحة للنهب حتى عام 32 من القرن الماضى، وأُغلقت لأسباب وطنية حفاظًا على الثروة القومية، ولم تنعم القرية ببريق الذهب طوال حياتها، مفارقة عجيبة، قرية تعيش فوق الذهب وتعانى الحرمان.

اختيار صادف أهله الفقراء، 92.3% من سكان القرية من قبائل العبابدة والبشارية فقراء بشهادة جهاز الإحصاء، فريق مبادرة «حياة كريمة» وقع اختياره الموفق على «العلاقى»، باكورة المبادرة، التى أطلقها الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب السابع لرفع الفقر عن كاهل الفقراء.

رمزية «العلاقى» تَشِى بأن فريق المبادرة تَوَفّر جيدًا، ولمدة ستة أشهر، درسًا وتأسيسًا للمبادرة، التى حملتها تغريدة الرئيس فى 2 يناير الماضى، انطلاقة مُخطَّطة على قاعدة معلوماتية تؤهل المبادرة للنجاح فى القضاء على الفقر فى عموم القطر المصرى مادامت توافرت الإرادة السياسية، والقدرة الحكومية، والالتفاف المجتمعى.

المبادرة ترنو إلى الارتقاء بألف قرية فقيرة، وتبدأ بمائة قرية تقع فى 11 محافظة، بينها 8 محافظات فى الصعيد تستحوذ على جهود المبادرة فى 87 قرية، وحدها أسيوط المحافظة الأكثر فقرًا تستأثر بـ25 قرية فقيرة، وتتمدد لتصل إلى الدقهلية بقرية واحدة نموذجًا ومثالًا على النقلة المرجوة، ولتعطى أملًا لبقية القرى فى مختلف المحافظات بأن «حياة كريمة» يستحقونها تمامًا.

هذا المشروع الرئاسى فى تقديرى هو الأهم مصريًا منذ ثورة 1952، أن تمتد يد الدولة إلى ألف قرية منسية فى محافظات الصعيد وبحرى لتوفير حياة كريمة، مياه شرب وصرف وكهرباء وإعمار، وطرق وخدمات ووحدات صحية ومدارس ومكتبات ومراكز شباب، حزمة مشروعات وخدمات تؤهل فعليًا لحياة كريمة.

معلوم كلفة حياة كريمة فى الـ100 قرية الأولى مليار و300 مليون جنيه، وهناك مشاركات معتبرة من 14 جمعية أهلية مضافة إلى المجهود الحكومى، الذى تقوده وزارة التضامن، ولكن هذا ليس بكافٍ، مطلوب نفرة من المجتمع المدنى لنجدة هؤلاء الفقراء، ومطلوب على وجه عاجل مساهمات رجال الأعمال المقتدرين، يُغبِّرون أقدامهم إلى هذه القرى لتوفير حياة كريمة لأهلها، الذين تحسبهم أغنياء من التعفُّف.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( العلاقي.. ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

السابق شخبطة 2
التالى أمطار غزيرة في القصرين