أخبار عاجلة
أبرز الاتفاقيات الاقتصادية بين السعودية وروسيا -
أبرز الاتفاقيات الاقتصادية بين السعودية وروسيا -
عبير صبري في جلسة تصوير على الدراجة.. صور -
ضبط 62 كيلو حشيش وبانجو بحوزة 259 متهما بالمحافظات -

ذكري حريق النافي الإنجليزي.. 16 أكتوبر يسطر بطولات الإسماعيلاوية ضد الاحتلال

ذكري حريق النافي الإنجليزي.. 16 أكتوبر يسطر بطولات الإسماعيلاوية ضد الاحتلال
ذكري حريق النافي الإنجليزي.. 16 أكتوبر يسطر بطولات الإسماعيلاوية ضد الاحتلال

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

ذكري حريق النافي الإنجليزي.. 16 أكتوبر يسطر بطولات الإسماعيلاوية ضد الاحتلال

نقلاً عن موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019 .

16 أكتوبر، لم يكن تاريخًا عاديًا لمحافظة الإسماعيلية ولكنه تاريخ يحمل بين طياته بطولات شعبية لأهالي المنطقة ضد الاحتلال الانجليزي، ويجسد 16 أكتوبر بطولات أهالي الإسماعيلية، التي خاضوها على مدار 100 يوم، بدعم من حكومة الوفد، ضد المحتل الانجليزي.

وعلي الرغم من أهمية هذا التاريخ لاهالي المحافظة، الا ان المحافظة شهدت في ٢٠٠٨ وعلي مدار عدة سنوات، حالة من التخبط بعد تغيير العيد القومي لها الي ٢٥ يناير، الي ان اعلن اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية في ٢٠١٧ ، أن 16 أكتوبر، هو العيد القومي لمحافظة الإسماعيلية، وسيتم الاحتفال به بشكل رسمي، بعد انقطاعٍ دام نحو 9 سنوات، بسبب الخلاف القائم على موعد الاحتفالات.

وفي هذا اليوم أحرق أبناء المحافظة مبنى" النافى" ، وهو أحد المبانى التى خصصت بميدان عرابى لخدمة القوات البريطانية وعائلاتهم، ولفظة النافى مأخوذة من الكلمة الإنجليزية NAVY والتى تعنى البحرية فمبنى النافى (N.A -A.F.I) جاء اسمه من الحروف الأولى للعبارة التالية.

وقد كان جنود البحرية الملكية البريطانية، فى قاعدة قناة السويس يتوافدون على هذا المكان هم وعائلاتهم للتسوق والترفيه، وللعلم ان نوادي النافي او فروع النافي كانت منتشرة داخل محافظة الاسماعيلية ، مثل مدينة الاسماعيلية وفايد وكسفريت وكانت هذه المنشأة ضخمة وتحوى العشرات من المحلات التجارية والترفيهية والتى يباع فيها كل ما يحتاجه الانجليز، كما كان يحتوى على بار وكافتيريا.

وفى 16 أكتوبر 1951 اندلعت المظاهرات تضم طلاب الاسماعيلية الثانوية وعمال شركة الكوكاكولا، وايضا عمال السكك الحديدية فى الإسماعيلية، للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزى وبعد إلغاء معاهدات 1936 حيث خرج طلاب المدرسة الثانوية بالإسماعيلية، وانضم إليهم عدد من عمال مصنع الكوكاكولا وبعض العاملين فى الشركات الأجنبية وتم حرق هذا المول تعبيرا عن الغضب الشعبى.

وحول ملكية النافى للإنجليز تضاربت الأقوال ، فهناك من ذكر أن الملكية كانت لمجموعة من التجار المصريين واليونانيين وذلك باستغلال وجود جنود البحرية الإنجليزية فى قاعدة قناة السويس، والبعض الآخر قال إن المول أنشأته البحرية الإنجليزية لجنودها للترفية عنهم وقضاء احتياجاتهم، وفى كلا الحالتين أن المول المسمى بالنافى تم حرقه فى هذا اليوم وكانت بداية لتلاحم الشعب مع الفدائيين فى منطقة القناه وبعدها بشهور قليلة وبالتحديد فى 25 يناير 1952 كانت المعركة الشهيرة معركة الشرطة ضد الاحتلال الإنجليزى فى نقطة شرطة البستان وهى لا تبعد كثيرا عن موقعة حرق النافى بميدان عرابى.

ومحطة سكة حديد الإسماعيلية ، والموجودة حاليًا بميدان عرابى وسط مدينة الإسماعيلية وهى المحطة الرئيسية، أنشئت مع بداية إنشاء مدينة الإسماعيلية عام 1868، وافتتاحها عام 1869 أى بعد عام واحد، وتغيرت معالمها مرتين وعمرها الآن 149 سنة.

وتم اختيار أهم ميدان وسط المدينة، وهو ميدان "الملكة نازلى" ميدان عرابى حاليًا، وإنشاء 9 أبواب للمحطة فى شكل هندسى على الطراز الفرنسى، وحولها مظلة ذات أعمدة حديدية مثبتة فى قواعد المبنى من الجهات الأربعة.

وفى سنة 1918 ، خرجت مظاهرات واحتجاجات احترقت بسببها محطة سكة حديد الإسماعيلية وتهدمت جدرانها، وفى عام 1919 تم إعادة بناء المحطة من جديد، وشهدت محطة سكة حديد الإسماعيلية العديد من الأحداث.

وفى 16 أكتوبر 1951 اندلعت مظاهرات الطلبة والفدائيين، والتى تم خلاله حرق مبنى النافى" جمعية للمنتجات البحرية لجنود الاحتلال الإنجليزى وأسرهم، والذى كان موجودًا بمحيط محطة سكة حديد الإسماعيلية.

وفى 25 يناير 1952 ، شهدت خروج ما تبقى من قوات البوليس المصرى بعد معركة مع قوات الاحتلال الإنجليزى، والذين تم ترحيلهم عبر سكة حديد الإسماعيلية إلى القاهرة.

وظلت واقعة حريق النافى من الوقائع المهمة فى تاريخ الإسماعيلية النضالى حتى اتخذت المحافظة هذا اليوم عيدا قوميا لها وظل عدة سنوات قبل أن يقوم مجلس محلى المحافظة فى التسعينات بتغيير العيد القومى إلى 25 يناير..وسط تضارب الاراء والقرارات حتى عام 2017 حين احتفلت المحافظة رسميا بعد اكثر من 9 سنوات من الانقطاع بالسادس عشر من اكتوبر عيدا قوميا للمحافظة وبعد مطالبة جموع من الأهالى وابناء المحافظة بالمطالبة بعودة يوم 16 أكتوبر عيدا قوميا رسميا للمحافظة.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( ذكري حريق النافي الإنجليزي.. 16 أكتوبر يسطر بطولات الإسماعيلاوية ضد الاحتلال ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صدى البلد

السابق متحف الرى بالقناطر الخيرية يستقبل سيدات وأطفال متحدى الأمية.. صور
التالى في ثالث رسائلها.. حملة جنة تكشف أهمية الأمان للأطفال وأثره على الأسرة والمجتمع