أخبار عاجلة
مورينيو يتقدم سباق تدريب توتنهام -
مدير أمن الغربية يستجيب لشكوى أهالى شارع الإمبابي -
أكرم توفيق: مصر لا تنظم بطولة ويتوج بها منتخب آخر -
شاهد.. تصادم سيارتين في شارع البطل أحمد عبدالعزيز -

فى ذكرى العدوان الثلاثى.. المتحف الحربى بانوراما تروى تاريخ بورسعيد فى 1956

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

فى ذكرى العدوان الثلاثى.. المتحف الحربى بانوراما تروى تاريخ بورسعيد فى 1956

نقلاً عن موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 .

يضم المتحف الحربى بمحافظة بورسعيد، العديد من الأعمال الفنية التى تحكى بطولة شعب بورسعيد فى الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثى، ويشتمل المتحف الحربى على مجموعة من الأسلحة المستولى عليها فى حربى 1956 و1973 وبها أيضًا منطقة الأسلحة الأثرية وبها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على.

ويقع المتحف الحربى ببورسعيد فى حى العرب بشارع 23 يوليو أمام المستشفى العسكرى ببورسعيد، وتم افتتاحه فى 23//12/ 1964 ليواكب احتفالات المحافظة يوم العيد القومى لها والذى يتزامن مع جلاء آخر جندى من المعتدين عن أرض مصر، وذلك لتخليد ذكرى العدوان الثلاثى 1956، على بورسعيد، وليكون شاهدًا على دفاع شعب بورسعيد الباسل عن كرامة مصر بأكملها ضد ثلاث دول استعمارية، وتم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر وتم افتتاحه عام 1978، ثم تم إعادة تطويره عام 2009.

ومساحة المتحف الحربى نحو 7000 م2 تقريبًا، وتم افتتاحه فى العيد القومى لبورسعيد فى عام 1964 وهو عيد جلاء آخر جندى من المعتدين من على أرض بورسعيد فى فترة العدوان الثلاثي.

ويشتمل المتحف على بعض الأعمال الفنية المختلفة التى توفر للزائر معلومات قيمة عن بورسعيد فى العصور القديمة، بجانب أعمال أخرى تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها ووثائق المشروع ومراحل التنفيذ وحتى الافتتاح.

ويتضمن المتحف الحربى أيضًا ببورسعيد بعض الأعمال الفنية التى تحكى بطولة شعب بورسعيد فى الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثى على بورسعيد وبعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية، بجانب بعض الأعمال الفنية التى تقص بطولات القوات المسلحة فى مرحلة الصمود والاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 وذلك فى قطاع بورسعيد العسكري.

ومتحف بورسعيد الحربي، يعد أحد أبرز المتاحف العسكرية فى مصر، بنى عام 1964 لتخليد ذكرى العدوان الثلاثى على مدينة بورسعيد الباسلة، وتم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر وتم افتتاحه عام 1978، ثم تم إعادة تطويره عام 2009.

وينقسم المتحف الحربى ببورسعيد إلى ٤ قاعات هي، البهو الرئيسى "العصر القديم"، قاعة قناة السويس، قاعة العدوان الثلاثي، قاعة أكتوبر 1973، بالإضافة إلى ساحة للعرض المكشوف فى حديقة المتحف، والتى تعرض مجموعة من الأسلحة المستولى عليها فى حربى 1956 و1973، كما يوجد بها منطقة الأسلحة الأثرية وبها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على باشا.

البهو الرئيسى "العصر القديم"

يعرض البهو الرئيسى للمتحف نبذة تاريخية عن مدينة بورسعيد ونشأتها وتاريخ المنطقة من "العصر الفرعوني، والإسلامي، وحفر قناة السويس، وثورة 1952، ويشمل عرض بعض الأعمال الفنية المختلفة التى توفر للزائر معلومات قيمه عن بورسعيد فى العصور القديمة والإسلامية وكذا يتوسط البهو تمثال تلاحم قوى الشعب وهو رمز للمدينة فى العدوان الثلاثى 1956.

 

قاعة قناة السويس

 

يضم المتحف قاعة قناة السويس، وبها أعمال فنيه مختلفة تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها وثائق المشروع ومراحل التنفيذ وحتى الافتتاح وكذا دور قناة السويس الحيوى فى تاريخ مصر السياسى والعسكرى والاقتصادى وقرار التأميم 1956 فضلا عن دويراما معركة الجميل ومعركة البرلس البحرية وعرض بعض الأسلحة والمعدات الإنجليزية.

 

قاعة العدوان الثلاثي

 

ويضم متحف بورسعيد الحربى، قاعة العدوان الثلاثى وبها أعمال فنية مختلفة تحكى بطولة شعب بورسعيد فى الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثى على بورسعيد وبعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية وكذا عرض نماذج من الأسلحة المختلفة والمقتنيات الشخصية لقوات العدوان الثلاثي.

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (1)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (2)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (3)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (11)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (13)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (22)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (24)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (30)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (35)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (39)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (40)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (43)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (44)
 

 

المتحف الحربي بمحافظة بورسعيد (45)
 

 

 

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( فى ذكرى العدوان الثلاثى.. المتحف الحربى بانوراما تروى تاريخ بورسعيد فى 1956 ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم السابع

السابق تكساس: جراحة لاستئصال ورم في الدماغ بثت مباشرة عبر فيسبوك والمريضة مستيقظة
التالى أخبار البرلمان| لأول مرة منذ تعويم الجنيه.. انخفاض أسعار الحديد إلى 9900 جنيه.. ومفاجأة بشأن تعديل سعر الدولار في الموازنة