أخبار عاجلة
استرداد 39 فدانا من أراضي أملاك الدولة بقنا -

تراجع ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية

تراجع ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية
تراجع ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
تراجع ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية نقلاً عن موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 .

تراجعت ظاهرة التعديات علي الأراضي الزراعية بمحافظة الشرقية بصورة كبيرة بعد التصدي لها بأساليب رادعة غير تقليدية.

تم إزالة التعديات في المهد والتحفظ علي معدات ومواد البناء ومصادرتها، وإحالة المخالفين للنيابة العامة وتكليف الجمعيات الزراعية بإعادة زراعه الأراضي التي يتم تبويرها.

ويقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إن ظاهرة التعدي علي الأراضي الزراعية تمثل كارثة كبري حيث أنها تشكل غولا يلتهم المساحات الخضراء، الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية علي الاقتصاد القومي والأمن الغذائي.

وقد انتشرت تلك التعديات في السنوات القليله الماضيه بصورة غير مسبوقة، حيث بلغت منذ ثورة يناير ٢٠١١ وحتي الأن ١٥٠ألف و٦٩١حالة تعدي، التهمت ٦ألاف و٣٥٣ فدانا و٢٠ قيراطا و١٨ سهما، من أجود الأراضي الزراعية، وكان لابد من التصدي لهذه الظاهرة الشرسة لمنع تأكل المساحات الزراعية والحفاظ عليها، حيث تم تشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية القروية للمرور الدوري على الزراعات واحباط أي محاولة لتبويرها والتحفظ علي مواد ومعدات البناء ومصادرتها وإحالة المقاولين الذين يشيدون المباني المخالفه للنيابة العامة.

كما تقرر الدفع يوميا بحملات مكبرة للتنسيق مع قوات الشرطة لإزالة أي تعديات علي الأراضي الزراعية وتكليف الجمعيات الزراعية بإعادة زراعتها مرة أخري علي نفقة المخالف .

كما تم توجيه إنذار شديد اللهجة لرؤساء الوحدات المحلية ومديري الجمعيات الزراعية بتوقيع جزاءات رادعة عليهم، ونقلهم من مواقعهم في حالة ثبوت تقاعسهم في مواجهة التعديات وعدم تحرير محاضر ضد المخالفين واحالتهم للنيابة العامة.

كما تم عقد ندوات إرشادية بجميع القري لتوعية المواطنين بمخاطر التعدي علي الأراضي الزراعية وتبصيرهم بالعقوبات التي ستطبق عليهم .

و يقول المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة، إنه تم إزالة ٧٣ألف و٣٨٢ حالة تعدي علي مساحة ٣ ألاف و٣٣٢ فدانا و٢٢قيراطا و١٥ سهما بنسبة ٤٩./٠من إجمالى التعديات .

وأنه يتم الدفع بحملات إزالة يوميا لإزالة كافة التعديات القديمة والجديدة ... مشيرا إلي أن ظاهرة التعديات علي الأراضي الزراعية انحسرت تلك الظاهرة بصورة كبيرة   عام ٢٠١٨حيث بلغ عددها ٨٢٥٥ حالة تعدي علي مساحة ٣٢٢فدانا و٩ قراريط و٩ أسهم و تم إزالة ٨٧٧٦ حالة تعدي على مساحة ٤٠٢ فدانا و١٠ قراريط و٣ أسهم بنسبة إزالة ١٠٨./٠ كما بلغ حجم التعديات بدءا من أول يناير وحتي أغسطس من العام الحالي  ٢٤٧٥حالة تعدي علي مساحة ٩٧فدانا و٦قراريط و٢٣سهما  تم إزالة ١٩٦٩حالة تعدي علي مساحة ٧٣فدانا  و١٩قيراطا و٢سهما بنسبة ٨٠./٠.

وأشار إلى أن أعلي نسبة تعديات كائنة بمراكز الزقازيق ومنيا القمح وبلبيس وأقل التعديات في مراكز قصاصين الشرق ومنشأة ابو عمر وصان الحجر  .

وأضاف بقولة أنه يتم تحصيل تكاليف الإزالة من المخالفين بواقع ١٠جنيهات عن كل متر بناء بالطوب و٢٠جنيها عن كل متر بناء مباني خرسانية وفي حالة الامتناع عن السداد يتم توقيع حجوزات علي ممتلكاتهم بالطريق الإداري وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف تكاليف الإزالة ... وقال إنه يتم استغلال حصيلة تلك الغرامات في شراء معدات إزالة جديدة وصيانه القديم منها .

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تراجع ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

السابق بعد نقل سوزان مبارك للإنعاش.. أيمن نور يتقرب لعائلة الرئيس الأسبق: "اللهم أشفها عاجلا ليس أجلا"
التالى أخبار البرلمان| لأول مرة منذ تعويم الجنيه.. انخفاض أسعار الحديد إلى 9900 جنيه.. ومفاجأة بشأن تعديل سعر الدولار في الموازنة