7 معلومات عليك معرفتها عن زمرة الدم O

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

7 معلومات عليك معرفتها عن زمرة الدم O

صُنفت زمر دم الإنسان لأول مرة إلى 4 أنواع في العقد الأول من القرن العشرين من قبل الطبيب النمساوي (كارل لاندستاينر). من المهم معرفة نوع زمرة دم الإنسان خصيصاً في حالات الطوارئ وعند إجراء عملية نقل الدم. ولكن تبين أن خصائص زمرة الدم قد تؤثر أيضاً على صحتنا وشخصيتنا أيضاً.

1. كيف يتم تحديد زمرة الدم؟

تصنف الزمر الدموية على أساس وجود أو عدم وجود بعض مولدات الضد التي تثير الاستجابة المناعية إن اعتبرها الجسم أجساماً غريبة. تثير مولدات الضد الجهاز المناعي وتحرضه على مهاجمة الدم المنقول. فهذا هو السبب الرئيسي لضرورة معرفة زمرة الدم.

2. خصائص زمرة الدم O

هناك 4 أنواع رئيسية من زمر الدم، يتحدد وجودها أو عدمه وفقاً لمولدات الضد A وB على سطح الخلايا الحمراء والأجسام المضادة A وB في البلازما، بالإضافة إلى وجود أو غياب بروتين معين يسمى عامل الريزوس Rh. وبالتالي هناك 8 أنواع من الزمر الدموية: A+ وA- وB+ وB- وO+ وO- وAB+ وAB-.

لا تحتوي زمرة الدم O على مولدات الضد A وB في خلايا الدم الحمراء ولكنها تحتوي على الأضداد A وB في البلازما. النوع O + هو أكثر أنواع الدم شيوعاً حيث يوجد عند 37% إلى 53% من البشر من مختلف المجموعات العرقية.

3. أفضل زمرة للتبرع بالدم

يمكن لأصحاب زمرة الدم O+ التبرع بالدم إلى باقي الزمر الدموية (بشرط أن تكون الزمرة من النوع الإيجابي +). يمكن نقل الخلايا الحمراء من النوع O إلى جميع الزمر الثمانية، فهي مطلوبة عالمياً لعمليات نقل الدم الطارئة. يتم نقل الدم من النوع O في الحالات الطارئة عندما يكون من المهم إنقاذ حياة المريض قبل اكتمال اختبار فحص الدم. أما الزمرة O- فهي الأكثر أماناً للأطفال حديثي الولادة والذين يملكون جهازاً مناعياً ضعيفاً أو غير متطور بعد.

4. يمكن لأصحاب الزمرة O الحصول على دم من النوع O فقط

يمكن نقل الدم إلى إنسان بزمرة O+ من أشخاصٍ بزمرة O+ وO-. أما أصحاب الزمرة O-، فلا يمكن نقل الدم إليهم إلا من أفرادٍ يملكون زمرة دم O-. أما في الحالات الطارئة، يمكن نقل دمٍ من زمرة O+ إلى أفرادٍ بزمرة O-.

5. المخاطر الصحية

وفقا للعلماء، تحدد الكيمياء الحيوية للدم صحتنا في عدة مجالات. لا يزال تأثير الزمر الدموية على صحتنا قيد البحث، لكن هناك بعض النظريات حول المخاطر والفوائد الصحية للزمر الدموية المختلفة. فمثلاً، يعاني أصحاب زمرة الدم O من مخاطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية أكثر من أقرانهم من باقي الزمر. وقد يكون أصحاب الزمرة O أكثر عرضة للطاعون والكوليرا والنكاف والسل.

أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن أصحاب الزمرة O أكثر عرضة بنسبة 35% للإصابة بقرحة الاثني عشر مقارنة بأصحاب الزمر A وB وAB.

6. الفوائد الصحية

أصحاب الزمرة O هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض الجهاز الدموي ككل. كما تشير الدراسات إلى كون الأفراد الذين لا يمتلكون زمرة الدم O أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 25%. ومع ذلك، فالحفاظ على نمط حياة صحي وتفادي المخاطر الصحية أمر حاسم لتفادي الأمراض، بغض النظر عن فصيلة الدم.

7. النظام الغذائي

ربما سمعت عن “الحمية المتعلقة بفصيلة الدم” التي تدعي أن تناول بعض المنتجات التي تطابق فصيلة الدم لديك سيساعدك على الحفاظ على لياقتك وصحتك. لاقت هذه الحمية شعبية كبيرة لكنها تفتقر إلى الأدلة العلمية ولا يُعترف بها عالمياً. يقترح خبراء التغذية وجوب اتباع نظام غذائي شخصي وفقاً للحالة الصحية للفرد بدلاً من اتباع نظام غذائي متعلق بفصيلة الدم.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( 7 معلومات عليك معرفتها عن زمرة الدم O ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالة أوقات الشام

أخبار ذات صلة

0 تعليق