حوارات الكان 5.. سونج يتحدث عن سر قوة مصر وسبب يمنح الكاميرون اللقب ومقارنة صلاح بميلا

حوارات الكان 5.. سونج يتحدث عن سر قوة مصر وسبب يمنح الكاميرون اللقب ومقارنة صلاح بميلا
حوارات الكان 5.. سونج يتحدث عن سر قوة مصر وسبب يمنح الكاميرون اللقب ومقارنة صلاح بميلا

حذر النجم ريجوبير سونج، أحد أشهر مدافعي القارة السمراء قائد الجيل التاريخي للكاميرون الذي أحرز لقب كأس الأمم الإفريقية مرتين متتاليتين، جميع المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة 2019 من الاستهانة بالمنتخبات الصغيرة التي قدمت للبطولة دون حسابات.


ورأى «سونج»، في حواره مع «الكابتن»، أن منتخب مصر هو أقوى مرشح للفوز باللقب بدون أي مجاملات، مشيرًا إلى أن «أم الدنيا» قادرة على تنظيم هذه النسخة بنجاح كبير.
وتذكر لقطته الشهيرة مع اللاعب المصري محمد زيدان في نهائي بطولة أمم إفريقيا 2008،  معتبرًا أنها أصعب لحظه في تاريخه الكروي، لأنها تسببت بشكل مباشر في خسارة منتخب بلاده اللقب.

حوارات الكان، هي سلسلة يقدمها «الكابتن» من قلب أدغال القارة الإفريقية، وأحاديث وذكريات أساطيرها قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر.

بداية.. كيف ترى أزمة سحب تنظيم بطولة أمم إفريقيا من الكاميرون؟

أرى أن الأمور لم تسر عندنا بشكل جيد، نظرا للتأخر في أعمال التجديدات والبنية التحتية والطرق والملاعب، لكن كل ذلك انتهى الآن، وأعتقد أن الكاميرون ستكون قادرة على استضافة نسخة البطولة في 2021 بعدنا انتهت من تنفيذ 95% من الإنشاءات المطلوبة.

ما رأيك في قرعة البطولة؟

بكل صراحة حفل القرعة كان مميزًا، وكان من الرائع إقامته تحت سفح الأهرامات، كما أن الترحيب بي وبالضيوف كان حارًا ومتميزًا كما هي العادة في مصر التي استطاعت من قبل تنظيم بطولة أمم إفريقيا وأعتقد أنها قادرة على إنجاح هذه البطولة أيضا. 

أما عن المجموعات فقد جائت متوازنة قوية، وإن كنت أرى أن المجموعة  الرابعة التي تضم المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا ونامبيا هي الأصعب، ويمكن اعتبارها «مجموعة الموت»، لأن جميع فرقها تملك فرصة في التأهل.

كيف ترى فرص المنتخب المصري في الفوز باللقب؟

المنتخب المصري هو المرشح الأول للفوز بهذه النسخة من البطولة، خاصة أنها تقام على أرضه وبين جماهيره، وهذا عامل لا يجب الاستهانة به أبدًا، إلى جانب كون المنتخب المصري يضم عددا من اللاعبين المتميزين على المستوى العالمي مثل محمد صلاح.
ولا يحتاج المنتخب المصري لأية تدخلات أو مجاملات من أي جهة، لكن على لاعبيه أن يحذروا كثيرا، لأن جميع الفرق ستقدم أعلى مستوياتها من أجل تحقيق الانتصار.

هل تعتقد أن محمد صلاح قادر على أن يكون الهداف التاريخي لإفريقيا؟

«صلاح» مهاجم مميز ومازال صغيرًا في السن وبإمكانه تسجيل الكثير من الأهداف مع المنتخب المصري، كما أنه اللاعب الأفضل في إفريقيا حاليا، وهو مرشح بقوة للفوز بـ«الكرة الذهبية» ويمكنه أن يصبح أفضل لاعب في العالم، خاصة إذا نجح في الفوز بأمم إفريقيا مع منتخبه. 

تدور أحاديث كثيرة حول وجود «غيرة» بين صلاح وزميله ساديو ماني في ليفربول.. كيف ترى ذلك؟

كلاهما مهاجم  متميز وأعتقد أنهما يقدمان مباريات جيدة ويظهران التعاون داخل الملعب، وأرى أن كلا منهما سيمثل إضافة لمنتخبه في هذه البطولة.

في تقديرك.. ما الجهة الأفضل لـ«صلاح» بعد ليفربول؟

البقاء في ليفربول سيكون أمرًا جيدا لـ«صلاح» لأن بإمكانه أن يخلد نفسه كأحد أساطير النادي، لكن إذا كان يبحث عن تحدٍ جديد وقوي فإن ريال مدريد قد يكون الوجهة الأفضل وإن كان الأمر صعبا في ظل فترة الانتقالات الحالية.

بالعودة لـ«أمم إفريقيا».. ما المنتخبات المرشحة للفوز باللقب غير منتخب «الفراعنة»؟

أعتقد أن هذه البطولة ستكون قوية لأن هناك أكثر من منتخب يضم لاعبين قدموا مواسم مميزة في أوروبا، لكن أكثر المنتخبات المرشحة للفوز إلى جانب المنتخب المصري هي السنغال والمغرب ونيجيريا والكاميرون.

وأعتقد أن مصر والسنغال والمغرب ونيجيريا سيكونون أضلاع المربع الذهبي للبطولة، لكن يجب عليهم الحذر من المنتخبات الصغيرة، لأنها قادمة إلى البطولة بدون أي ضغوطات لذا فهي قادرة على تحقيق المفاجآت حال الاستهانة بها.

ما المنتخبات التي تتوقع أنها ستكون مفاجأة البطولة؟

أعتقد أن منتخبي أنجولا والكونغو الديمقراطية سيكونان مفاجأة، كما أرى أن منتخب جنوب إفريقيا الذي لم يحقق اللقب أبدًا في أي مرة أقيمت فيها البطولة في بلد عربية قد يكون قادرا هذه المرة على كسر عقدته.


إذا عدنا لفترة تواجدك في الملعب.. ما  أفضل ذكرياتك مع منتخب الكاميرون؟

ذكريات الفوز ببطولتي أمم إفريقيا في عامي 2000 و 2002، وأعتبر أن هذه الذكريات هي الأهم في مسيرتي، خاصة أننا حققنا فيها البطولة مرتين متتاليتين بعد الفوز بركلات الترجيح أمام منتخبي نيجيريا والسنغال. 

ما أسوأ ذكرياتك؟ 
خطأي في مباراة نهائي أمم إفريقيا عام 2008 أمام المنتخب المصري، وأعتقد أنها كانت أصعب اللحظات في مشواري الكروي لأنها تسببت بشكل مباشر في خسارتنا للقب البطولة.

بالحديث عن هذا الخطأ.. هل ارتكب اللاعب المصري محمد زيدان أي مخالفة ضدك في هذه اللعبة؟

أعتقد أنه لم يعرقلني، لكنه استطاع إيقاعي في خطأ كلف منتخب بلادي خسارة لقب البطولة، وإن عاد بي الزمن كنت سأتصرف بشكل مختلف مع الكرة.

من أصعب مهاجم واجهته في مسيرتك؟

كنت محظوظًا باللعب أمام مهاجمين عظماء، لكن أصعبهم كان النيجيري جاي جاي أوكوشا والبرازيلي رونالدو والإيفواري ديديه دروجبا.
في رأيك من أفضل لاعب في تاريح إفريقيا؟
بكل تأكيد النجم الكاميروني روجيه ميلا هو أفضل لاعب في تاريخ إفريقيا.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( حوارات الكان 5.. سونج يتحدث عن سر قوة مصر وسبب يمنح الكاميرون اللقب ومقارنة صلاح بميلا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الكابتن

السابق هزيمة مصر فى الأمم الإفريقية تصيب شابات الطائرة بحالة حزن قبل بطولة العالم
التالى حسن شحاتة لـ" تايم سبورت " : المنتخب بدون أداء و ليس لدينا مهاجمين