أخبار عاجلة

مظاهر و اعراض ازمة منتصف العمر .. ومتى تنتهي

محتويات

كثيرا ما يتم تجاهل أزمة منتصف العمر على أنها حالة غير منطقية ومثيرة للسخرية ، إلا أن العديد من الرجال والنساء يصلون إلى مرحلة من الحياة يدركون فيها أن الوقت قد يكون قد لحق بهم ، وأنهم قد لا يكونون في بداية حياتهم ، ونتيجة لذلك ، يمكن أن يعانون من أزمة ثقة تؤثر على حياتهم ومهنهم ، وفي هذه المقالة ، سنستكشف علامات وأعراض أزمة منتصف العمر واستراتيجيات للتغلب عليها .

ما هي أزمة منتصف العمر

يعرف قاموس Merriam-Webster أزمة منتصف العمر بأنها ” فترة من الاضطراب العاطفي في منتصف العمر تتميز بشكل خاص بالرغبة القوية في التغيير”.

يستجيب الناس لأزمة منتصف الحياة بطرق مختلفة ، ولكنها تنطوي عادة على تغيير في طريقة تصرفهم وشعورهم ، وفي سلوكهم تجاه الحياة ، يمكن أن يحدث في أي وقت ويمكن أن تستمر لعدة سنوات .

يعكس مصطلح “أزمة منتصف العمر” الجوانب السلبية للتغيير ، وتعرف هذه الظاهرة أيضًا باسم :
– البحث عن الهوية.
– تغيير الحياة.
– متلازمة العش الفارغ.
– مراجعة الهوية ، أو تقييم الهوية.

يعرّف الباحثون منتصف العمر بأنها الفترة بين 30 عام و 70 عام ، ويكون جوهرها من 40 عام إلى 60 عام ، ومع وجود أكثر من 100 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و 59 عامًا في الولايات المتحدة ، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي ، من المرجح أن تشهد أعداد كبيرة من الرجال والنساء أزمة في منتصف العمر .

أسباب حدوث أزمة منتصف العمر

يمكن أن تحدث أزمة منتصف العمر من خلال حدث هام في الحياة ، غالباً ما يذكرنا بعمرنا ، ويخبرنا بأننا أضعنا أفضل الأوقات أو أن الوقت ينفد ، ترتبط الأسباب الرئيسية ، ولكن ليس على سبيل الحصر ، بواحد أو أكثر من هذه التغيرات الستة في الحياة :

– الوعي بالشيخوخة والوفاة : يمكن أن يكون زوجك الأول من نظارة القراءة ، أو تساقط الشعر ، أو بداية انقطاع الطمث ، أو وفاة أحد الزملاء من الأشياء التي تشعرك بأنك قد أصبحت كبيرًا في السن .

– صدمة صحية : في ديسمبر / كانون الأول 2016 ، سلطت إحدى الوكالات الصحية الحكومية في المملكة المتحدة الضوء على المخاطر الصحية التي تواجه جيل مدينة ساندويتش في إنجلترا .

– شعور بعدم النجاح في حياتك المهنية.
– نهاية أو عدم وجود علاقة ذات مغزى في حياتك.
– عندما يصبح الأطفال أكثر استقلالية أو يغادرون المنزل .
– الشعور بخيبة الأمل على حياتك وإنجازاتك.

إن هزة حدث كبير يمكن أن تجبرنا على التفكير في ما حققناه في حياتنا – والأهم من ذلك – ما لم نقم به ، هذا يمكن أن يجعلنا نشعر بخيبة أمل وندم شديد، وتحثنا على تغيير حياتنا بشكل دراماتيكي ، ومحاولة استعادة شبابنا أو اكتساب الإحساس بالالتزام .

ما هي علامات أزمة منتصف العمر وكيف تنتهي

نظرًا لأن أزمة منتصف العمر ليست تشخيصًا رسميًا ، فمن الصعب على الباحثين دراستها ، وكثيرا ما يختلف الباحثون حول ما يشكل أزمة منتصف العمر  ، ويعتمد الكثير من البحث على إجابات الأفراد على أسئلة حول ما إذا كانوا قد عانوا من أزمة منتصف العمر ، بالطبع ، ما قد يعرفه الشخص كأزمة قد لا يكون متسقًا مع ما يعتبره شخص آخر أزمة منتصف العمر .

بالرغم من أن الكثيرون يعتقدون أنه في الأغلب ما تنطوي أزمة منتصف العمر على الخوف من الموت أو الرغبة في أن يعود الشباب مرة أخرى ، إلا أنه قد لا تختلف العواطف التي يمر بها الشخص خلال أزمة منتصف العمر عن العواطف التي قد يواجهها شخص ما خلال أي نوع آخر من أزمات الحياة .

تقول جمعية علم النفس الأمريكية أن الأزمة العاطفية واضحة من التغيير الواضح والمفاجئ في السلوك ، ومن أمثلة التغييرات السلوكية ما يلي :

– إهمال النظافة الشخصية .
– تغييرات جذرية في عادات النوم .
– فقدان الوزن أو اكتساب الوزن .
– تغييرات واضحة في المزاج ، مثل زيادة الغضب ، والتهيج ، والحزن ، أو القلق .
– الانسحاب من الروتين المعتاد أو العلاقات .

من الجدير بالذكر فإن انتهاء أزمة منتصف العمر يعتمد على أسبابها ، لذلك يجب على الشخص التعامل مع تلك الأسباب ومحاولة تقبل نفسه وايجاد حلول وإحداث تغيرات في حياته تجعله يرى الحياه بشكل أكثر ايجابية .

كيفية التغلب على أزمة منتصف العمر

يمثل اجتياز أزمة منتصف العمر تحديًا ، لكنه شيء يمكنك التعامل معه والتغلب عليه ، ومن الممكن اللجوء إلى الاستراتيجيات التالية :

التحدث مع شخص ما

حاول التحدث مع شخص تثق مثل صديق أو شريك ، أو طبيبك  أو معالج نفسي ، ويجب العلم أنه بعض علامات أزمة منتصف العمر هي فقدان الاهتمام في الأنشطة التي اعتدت على الاستمتاع بها ، والشعور بالتشاؤم أو اليأس ، وفي الحالات القصوى ، وجود أفكار انتحارية ، وهي أيضًا من أعراض الاكتئاب ، وتجاهلها يمكن أن يكون له آثار خطيرة على صحتك. .

بدلاً من ذلك ، يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بمفكرة على فهم أفكارك ومشاعرك ، ويمكن أن يساعدك ذلك على فهم أي ضغوط في حياتك ومهنتك .

تحدي الأفكار السلبية

نحن نميل إلى النظر إلى شبابنا كأيام قديمة جيدة ، وننسى التحديات والصعوبات التي واجهناها آنذاك ، ولكن هناك العديد من الإيجابيات لكبر السن ، مثل الحكمة والخبرة والأمان ، لذا ، بدلاً من أن تقول أن أفضل أيامي هي التي مضت ، اسأل نفسك  عما تريده ، استخدم التفكير العقلاني لتحدي أي أفكار سلبية ، والتركيز على ما لا تزال تريده من الحياة ، بدلاً من ما فقدته .

وضع أهداف جديدة

إن الأهداف التي كانت لديك في يوم من الأيام كشراء منزل أو تسلق السلم الوظيفي أو الحصول على عائلة ، قد لا تكون ذات صلة أو مهمة بالنسبة إليك كما كانت في السابق ، إذا كان الأمر كذلك ، فقد حان الوقت لإعادة تقييم ما تريده من الحياة ، وللتوفيق بين هذه الأهداف والقيم التي حددتها للتو ، على سبيل المثال ، قد ترغب في تعلم مهارة أو لغة جديدة ، أو المشاركة في الأعمال الخيرية أو المجتمعية .

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مظاهر و اعراض ازمة منتصف العمر .. ومتى تنتهي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

السابق حجاب رياضي يثير غضب الفرنسيين.. فما السبب؟
التالى طريقة سهلة لتزيين الكيك