أخبار عاجلة
أسعار القطن اليوم.. "جيزة 86" بـ2794 جنيهًا للقنطار -
إحالة 46 طبيبا و6 ممرضين إلى التحقيق بكفر الزيات -

مؤسسة وطني الإمارات تحتفي بـ "الهوية الثقافية" للدولة

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مؤسسة وطني الإمارات تحتفي بـ "الهوية الثقافية" للدولة من موقع الشارقة 24، بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2019 .

الشارقة 24:

أفاد ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، بأن المؤسسة عملت على تنظيم معرض "الأهازيج والخراريف الشعبية" في الفترة من 17 إلى 28 أبريل الجاري، إذ يعتبر هذا المعرض الذي تتوفر فيه أساليب تقنية حديثة منصّة لاحتفاء المؤسسة بـالتراث المحلي، والذي يعدّ مكوّن مهم في الهوية الثقافية الإماراتية.

وأضاف بالهول أن المعرض سينفذ في دبي مول تحت شعار "جديمك نديمك" لعرض الموروث الإماراتي المرتبط بالقصص الشعبية وفنون الشعر والفلكلور من خلال المعرض، والذي عبارة عن متاهة مظلمة مقسمة إلى 4 غرف بها مؤثرات صوتية وحسية تحكي قصص "شخصيات وهمية" قديمة تداولها أهل الإمارات في حكاياتهم الشعبية.

دراسة "أصالة الهوية الثقافية في الإمارات"

شرح ضرار بالهول المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، أن المؤسسة عملت على دراسة الهوية الثقافية للمجتمع قبل البدء بتنفيذ المعرض، وذلك من منظور منظمة اليونسكو التي عرّفت الهوية الثقافية بأنها جميع معارف الإنسان المتعلقة بالطبيعة والمجتمع وتشمل الفنون والآداب وأساليب الحياة والقيم والمعتقدات والتقاليد.

أما من منظور نفسي فالهوية الثقافية هي مجموعة القيم والمعايير التي تترجم أسلوب حياة المجتمع، وتنتقل من جيل إلى جيل وتتراكم نتيجة هذه الانتقال وهي محملة بالمعاني التي يعبر عنها الأفراد بلغتهم بما فيها من رموز.

خصائص الثقافة ومصادرها

وفيما يخص خصائص الثقافة تطرقت الدراسة إلى هذا الجانب الذي يوضح أن خصائص الثقافة يمكن حصرها في 7 نقاط وهي اجتماعية، وإنسانية، وأفكار ترتبت عليها أعمال اجتماعية وفكرية، تنّوع المضمون، انتقال ثقافة المجتمع من جيل لآخر، تشابه النظم الاجتماعية، تغيّر الثقافات وارتباطه بمدى تقدم المجتمعات، حيث تتغير ببطىء في المجتمعات الصغيرة الجامدة، وبشكل أسرع في المجتمعات الصناعية، وباعتدال في المجتمع الذي يمتهن أفراده الزراعة.

وتنقسم الخصائص التي سبق ذكرها إلى العموميات وهي النظم الثقافية التي يتبعها كل أفراد المجتمع مثل اللغة، والبدائل وهي مجموعة النظم والعناصر الثقافية التي تطبق في المواقف، والخصوصيات وهي ثقافة المجتمع في المجال المهني.

كما تحدثت الدراسة عن مصادر الثقافة وهي أن كل معلومة يحصل عليها الفرد تدخل في مفهوم ثقافته حتى في حالة عدم اقتناعه بالمعلومة التي تلقاها، لأنه بعدم الاقتناع يكون الفرد اكتسب ثقافة عن المعلومة، وبالتالي كل قراءة واطلاع وتبادل حضاري، يدخل في تكوين فكر الفرد وبالتالي تشكل ثقافته، وتوضح الدراسة أن خلاصة ما سبق ذكره أن مصادر الثقافة هي الإبداعات والابتكارات الجديدة، والخبرات والتجارب بالإضافة للمنجزات.

الترابط الثقافي في الإمارات

كما اهتمت الدراسة بشرح مقومات الترابط الثقافي والفكري في مجتمع الإمارات من الماضي إلى الآن، وهي وحدة اللغة والمصنّفة في الشعر، الأدب، القصة، الأهازيج، الأمثال والألغاز، مصطلحات سنع الحديث بالإضافة لموروثات العادات والتقاليد، والأعراف الاجتماعية المعبرة عن تكاتف المجتمع وملتقيات الأسواق والمجالس.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مؤسسة وطني الإمارات تحتفي بـ "الهوية الثقافية" للدولة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الشارقة 24

السابق صوت وائل جسّار يصدح في قبرص.. وكمنجة "ديفانيسا" تشاركه المسرح
التالى 5 نصائح من مستشار اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.. ننشر نموذجى لامتحانات آخر العام للغة العربية