أخبار عاجلة
الفيحاء يستخدم الفيديو لتجهيز الفريق -
جوجل يطلق ميزة جديدة لتطبيق Gmail .. تعرف عليها -

فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019| وهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019| وهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟
فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019| وهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019| وهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟ من موقع عرب نيوز، بتاريخ اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 .

تعرف على فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019  وفضل الدعاء بهم، فهي سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وهم تسع من ذي الحجة والعاشر أول أيام عيد الأضحى وهو لا يتم صيامه نهائيا، وفضل صيامهم كبير ومعظم، وسنجيبكم على أغلب الأسئلة التي تدور حول هذا الأمر، مثل هل يجوز الجمع في نية الصيام، بمعنى صيام الأيام مع نية تقضية صيام أمر آخر؟ وما هي الأفعال المستحب عملها في هذه الأيام، وفي حالة عدم صيامهم كيف يمكن استغلال فضل هذه الأيام بشكل آخر؟، في بعض الأحيان يتكاسل البعض عن صيامهم، ولكن يبحث عن فضل صيام هذه الأيام المباركة لتشجيعه على الصيام، وهو بالفعل ما ستحب فعله بعد قراءة هذا المقال.

يرجى العلم بأنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد وقفة عيد الأضحى بشكل نهائي، هي تكون في التاسع من ذي الحجة ولكن لم يتم استطلاع الهلال، وغدا الخميس سيتم استطلاع هلال ذو الحجة بعد غياب شمس يوم 29 ذو القعدة.

صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019

فضل صيام العشر من ذي الحجة كبير وبعدد أيام الصيام، وهي ما سنذكرها الآن:

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم تسع ذي الحجة، وروي عنه بأنه أكد على أن أفضل الأعمال الصالحة في هذه الأيام. وعن فضل صيام هذه الأيام، في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة؛ يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر» أخرجه الترمذي في سننه. صيام اليوم الأول من ذي الحجة، يغفر الله للعبد  ذنوبه. صيام اليوم الثاني من ذي الحجة، استجاب الله لدعاء يونس وأخرجه من بطن الحوت، فمن صامه كأنه عبد الله سنة كاملة. في  اليوم الثالث من ذو الحجة، استجاب الله لدعاء زكريا لذلك يستجيب الله الدعاء في هذا اليوم بشكل كبير. في اليوم الرابع من ذي الحجة ولد عيسى عليه السلام، فمن صامه أذهب الله عنه الهم والغم. وفي اليوم الخامس من الشهر الكريم ولد موسى عليه السلام، ومن صامه إيمانا وإحتسابا حفظه الله من النفاق والشر وخفف عنه عذاب القبر. أما  عن اليوم السابع تغلق فيه أبواب جهنم حتى تنتهي الأيام العشر، ومن صامه أغلق عنه ثلاثين باب من العسر، وفتح له ثلاثين باب من اليسر. واليوم الثامن هو يوم التروية ومن صامه أعطاه الله أجرا لا يعلمه إلا هو. واليوم التاسع وقفة عيد الاضحى المبارك، وصيامها له فضل كبير وعظيم، والأعمال الصالحة بها تضاعف حسناتها، ومن صامها كفر الله عنه السنة الماضية والسنة القادمة. اليوم العاشر هو أول أيام العيد ومن يستطيع الأضحية أو شراء صك اضحية، يعطي الله له أجرا كبيرا لإطعامه المساكين والفقراء، وهو لا يتم صيامه ولكن له نفس أجر في الأعمال الصالحة. كما  ورد هذا الفضل في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة؛ يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر» أخرجه الترمذي في سننه.

فضل الدعاء في العشر من ذي الحجة

شاهد:  رسائل تهنئة بعيد الاضحى.

الدعاء في هذه الأيام المباركة له فضل كبير، ويستجاب فيها الدعاء بشكل كبير، لذلك قم بالدعاء بشكل مستمر دون تعب أو تكاسل، فالله يحب العبد اللحوح في دعائه، وأدعو الله بتضرع وخوف وخشية، وتمنى من الله الرحمة وتقبل صالح الأعمال والصيام، وخير الدعاء في هذه الأيام المباركة قول:

اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلك اللهم لاتطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا .. اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين، مبارك عليكم شهر ذي الحجة. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من يبارك الناس في هذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار” .

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله؟

فوائد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة كبيرة وعظيمة، وحسب فتاوي الكثير من العلماء، فلا مانع من صومها جميعا أو صوم عدد معين من الأيام، فهي أيام خير وصدقة وحسنات وفضل عظيم، ولكن يوم عرفة على الجميع صيامه لفضله الكبير والعظيم، فهو يكفر السنة الماضية والمستقبلية، والإكثار من الأعمال الصالحة به.

قد يهمك قراءة:

دعاء يوم عرفة مكتوب ومسموع. فضل صيام يوم عرفة.

هل يجوز الجمع بين نية صوم القضاء وصيام عشر ذي الحجة؟

حسب ما ورد عن دار الإفتاء المصرية فأنه يجوز صيام قضاء رمضان مع أيام ذي الحجة، ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتوضيح أكثر:

نتمنى لكم عيد مبارك وصيام مقبول وتقبل الدعوات والأعمال الصالحة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم المعلومات عن فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019، والاسئلة الهامة حولها.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( فوائد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2019| وهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : عرب نيوز

السابق بعد تصدرها التريند.. دنيا سمير غانم توجه سؤالا إلى جمهورها
التالى أيا كان برجك.. تعرف على حظك اليوم الخميس 1 أغسطس 2019