«المتاهة» يفتتح فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بـ«قصور الثقافة»

«المتاهة» يفتتح فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بـ«قصور الثقافة»
«المتاهة» يفتتح فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بـ«قصور الثقافة»

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
«المتاهة» يفتتح فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بـ«قصور الثقافة» نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019 .

لاقتراحات اماكن الخروج

شهد مسرح مركز الجيزة الثقافى، أمس الأول، افتتاح الدورة الثالثة من لقاء شباب المخرجين، بحضور د. أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان أحمد الشافعى، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية، والمخرج جلال عثمان، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، والمخرج عادل حسان، مدير الإدارة العامة للمسرح، والمخرج السعيد منسى، مدير لقاء شباب المخرجين، وعدد من المسرحيين.

وبدأ الافتتاح بكلمة المخرج عادل حسان، الذي قال: تجربة لقاء المخرجين رغم عمرها القصير، فإنها أثبتت وجودها، و«استطعنا العام الماضى أن نقيم الدورة الأولى من الملتقى، وفى هذا العام أقمنا دورتين، وأتمنى أن نستطيع السير على هذا الانضباط خلال الفترة المقبلة».

وأضاف: «لدينا مجموعة من التجارب الراسخة في مسرح الأقاليم تقيِّمها الإدارة، مثل تجربة نوادى المسرح العريقة، وكذلك التجارب النوعية لعدد من المخرجين، الذين يقدمون عروضًا غير مألوفة، ويُعتبر لقاء المخرجين محطة تلى تجربة نوادى المسرح للمخرجين الشباب، قبل انتقالهم إلى التجارب النوعية أو تجارب فرق الأقاليم».

وتابع «حسان»: «فى اللقاء نفتح الباب لكل المبدعين الشباب الذين نجحوا في مهرجانات الجامعات والمهرجانات الأخرى المعترف بجوائزها، وتقدم لهذه الدورة ما يقرب من 18 مخرجًا قامت لجنة المناقشات بمناقشة مشروعاتهم، حتى تم اختيار 10 مخرجين للمشاركة في المهرجان، ونأمل أن تفرز هذه التجربة مخرجين جددًا على وعى كبير، ونأمل أيضًا أن تكون العروض مكسبًا للمسرح الإقليمى، وتنال إعجاب ودهشة الجمهور قبل المتخصصين، ونعمل على أن تتجول هذه العروض في المحافظات».

واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى لجنة التحكيم، موضحًا: «رغم ازدحام هذه الفترة بمهرجانات المسرح المحلية والدولية، فإن لجنة التحكيم التزمت بلقاء المخرجين الشباب، لذا وجب شكر د. محمود نسيم ود. محمد سمير الخطيب ود. حاتم حافظ ود. زياد يوسف والفنان كريم عرفة ومصمم الديكور محمد هاشم». وقال الفنان أحمد الشافعى: «أتمنى أن تكون هذه الدورة دورة ناجحة، وقد وعدنا شبابنا من قبل بإقامة دورتين للقاء المخرجين في عام واحد، وها نحن الآن نفى بعهدنا لتكون هذه الدورة الثانية في العام نفسه».

وأضاف: «أتقدم بالشكر للدكتور أحمد عواض لفتح مسرح مركز الجيزة الثقافى من جديد بعد إغلاقه».

وأكد «الشافعى» أن هناك مجهودًا كبيرًا يُبذل في الإداريات لتجهيز الفعاليات والمهرجانات، ولكن نشعر بأن هذا المجهود لا يضيع هباء عندما يخرج المهرجان إلى النور ويلتقى المبدعون والمخرجون.

من جانبه، أكد د. أحمد عواض، الذي رحب بالحضور، أن هناك اهتمامًا بالمسرح، تحديدًا بالهيئة العامة لقصور الثقافة، التي نظمت العام الماضى مهرجانات ببنها وطنطا وقنا، وهذا العام ستكون هناك مهرجانات في 3 محافظات مختلفة.

وأضاف أن افتتاح مركز الجيزة الثقافى مرة أخرى يرجع إلى إصرار وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم على ذلك، فلها فضل كبير وبذلت مجهودًا عظيمًا، وهذا الشهر تم أيضًا افتتاح قصر ثقافة دمنهور، وسيتم افتتاح وادى النطرون الشهر المقبل، وأعتقد أن كل هذه الأماكن ستكون متاحة لتقديم الفن لفنانى الأقاليم، وتساعد على تجوال العروض، فنحن مستمرون في إضافة منارات ثقافية، واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى أعضاء لجنة التحكيم، وأوضح أن إيمانهم بهذه التجربة هو ما جعلهم موجودين اليوم، ولفت إلى أن هناك مسابقة جديدة قد طُرحت، وهى مسابقة الكتابة المسرحية، لأن مثل هذه المسابقات ستُبرز لنا كُتابًا ومؤلفين من الأقاليم وتتيح لأعمالهم الفرصة لترى النور.

وشهد الافتتاح تقديم أول عروض اللقاء «المتاهة»، من تصميم وإخراج سمير نصرى، لفرع ثقافة الإسكندرية، وديكور دنيا عزيز، وتصميم إضاءة محمد المأمونى، وأداء سمير نصرى وساندرا عادل وكريستين هانى.

وتتواصل، اليوم، فعاليات اللقاء، الذي يستمر حتى 14 ديسمبر الجارى، ويشهد تقديم عرض مسرحى في السابعة مساء كل يوم.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «المتاهة» يفتتح فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بـ«قصور الثقافة» ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

السابق نقاش حاد بين أحمد زاهر ومُعجب بسبب النظارة.. شاهد
التالى رضوى الشربيني تعلق على أنباء زواجها بفيديو مع شقيقها.. شاهد