المشهد الآن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
المشهد الآن من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الثلاثاء 1 يناير 2019 .

المشهد الآن
تراجع الدور الأمريكى
هانى عمارة نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 01 - 2019

العالم يشهد تحولات سياسية وإستراتيجية عميقة ومتلاحقة تهدد بنسبة كبيرة ما يسمى النظام الدولى الذى ظهر وتبلور عقب انتهاء الحرب الباردة وظهور الولايات المتحدة الامريكية كقطب واحد وقوة وحيدة مسيطرة بعد انهيار الاتحاد السوفيتى مع نهاية حقبة التسعينيات من القرن الماضي.
هذه التغيرات بدأت تترك وراءها العديد من علامات الاضطراب وعدم الاستقرار فى الكثير من المناطق ودول العالم، بما فيها القوى العظمى (أمريكا) التى تعيش حالة من الصراعات الداخلية بين المؤسسات الفاعلة، انعكس ذلك على دورها خارجيا والذى أرى أنه يتراجع بشكل ملحوظ وبدأ ينحسر هذا النفوذ بعد فشله فى حسم العديد من الملفات التى تورطت فيها قبل سنوات مثل أفغانستان والعراق وحتى القضية الفلسطينية.
ليس هذا فحسب، بل انظر الى ما يحدث فى أوروبا من انقسامات بدأتها بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبى، وصعود التيارات والأحزاب القومية والشعبوية المناهضة للأجانب الى رأس السلطة والمسئولية فى العديد من الدول، الى جانب الصراع العلنى والحرب الباردة مع الاتحاد الروسي، أعتقد أن كل هذه التغيرات هى مقدمة لنظام عالمى جديد سيكون متعدد الأقطاب، وعلينا ان نرسم سياستنا الخارجية وبناء التحالفات والمصالح القومية، فى ضوء هذه التحولات، وأعتقد أن القيادة السياسية فى مصر بدأت مبكرا إقامة علاقات متوازنة مع جميع القوى الفاعلة عالميا تضمن حضورا قويا للأمة المصرية بين صفوف الدول الفاعلة فى النظام العالمى الجديد.
فاصل قصير : الأصيل يتألم ولا يتكلم .. لا ينتقم لنفسه لأنه يرى أنها فرصة للتعلم .. والوفاء عنده شيء طبيعى .. مخلص ولا يغدر.
لمزيد من مقالات هانى عمارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( المشهد الآن ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق