أخبار عاجلة
«أجيري» يحضر مباراة الأهلي والداخلية -
«أجيري» يحضر مباراة الأهلي والداخلية -
غداً .. سامح شكري يستقبل أمين سر حركة فتح -
غداً .. سامح شكري يستقبل أمين سر حركة فتح -
هاني يتقدم للأهلي بالهدف الأول في شباك الداخلية -
هاني يتقدم للأهلي بالهدف الأول في شباك الداخلية -

مديرة الصحة الأساسيّة لـ"آخر خبر أونلاين" : هذه أسباب إنتشار مرض الحصبة في صفاقس

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مديرة الصحة الأساسيّة لـ"آخر خبر أونلاين" : هذه أسباب إنتشار مرض الحصبة في صفاقس من موقع أخر خبر أولاين، بتاريخ اليوم الاثنين 11 فبراير 2019 .

قالت أمال بن سعيد مديرة الصحة الاساسية في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم الاثنين 11 فيفري 2019، إن مرض الحصبة لم ينقطع من البلاد وإنه يتم سنويا تسجيل بعض الحالات رغم ادراج هذا المرض في البرنامج الوطني للتلقيح في سن 12 شهر و18 شهر.

 

وأوضحت بن سعيد أن أطفال في عمر السنة والسنة والنصف يتلقون جرعة واحدة للتلقيح ضد الحصبة وضد الحميرة.

 

وأرجعت أسباب الاصابة بالمرض المذكور في السن المشار اليه رغم تلقي التلاقيح الى عدم اعطاء التلقيح نتيجة ايجابية، مؤكدة أن اصابة الرضع بمرض الحصبة في هذه الحالة يكون بمجرد اختلاطهم بأطفال أو أشخاص مصابين بها.

 

ولفتت الى أن من خاصيات الحصبة هو أنها شديدة العدوى أكثر من مرض النزلة (القريب)، مشيرة الى أن الحالات المسجلة هذا العام والتي تعتبر أكثر نسبيا من السنوات الماضية كانت في ولايتي القصرين وصفاقس، مضيفة "يكفي اصابة طفل فقط بمرض الحصبة في قسم الاطفال أن يتسبب في اصابة بقية الرضع والاطفال والاولياء والزوار ومهني الصحة أيضا".

 

وذكرت أن سبب انتشار مرض الحصبة بقسم الاطفال بصفاقس كان بسبب نقل رضيع مصاب بها من القصرين الى القسم المذكور، ملاحظة أن الحالة المسجلة في ولاية قابس أمس كانت بسبب عدوى من قسم الاطفال بصفاقس.

 

 وأشارت الى أن الاطفال الرضع الذين لم يبلغوا سن التلقيح هم الاكثر عرضة الى الاصابة والوفاة بالمرض المذكور، مؤكدا أن التلقيح دون سن الستة أشهر غير منصوح به حتى مناعة الطفل تستجيب للتلقيح.

 

ودعت بن سعيد الاولياء الى الالتزام بالروزنامة الخاصة بالتلقيح، مؤكدة أن التلاقيح التي توفرهم وزارة الصحة ذات جودة عالية وخاضعة الى الرقابة العلمية والطبية والبيولوجية وشروط الخزن والحفاظ على التلاقيح مضمونة 1000 في المائة في كل مراكز الرعاية الصحة الاساسية اضافة الى كونها مجانية.

 

وأبرزت أن 35 مليار ترصد الى التلاقيح ابتداء من سنة 2019.

 

وشددت على ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة وعزل الطفل المصاب عن بقية الاطفال وعرضه على الطبيب المختص ونقله الى المستشفى عندما تقضي الضرورة وباستشارة الطبيب.

 

 

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مديرة الصحة الأساسيّة لـ"آخر خبر أونلاين" : هذه أسباب إنتشار مرض الحصبة في صفاقس ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : أخر خبر أولاين

السابق لأول مرة .. روسيا تشن هجوما عسكريا على مليشيات شيعية موالية لإيران في سوريا!
التالى رئيس الوزراء: عازمون على الاستمرار فى معركة الوطن المقدسة ضد الإرهاب