أخبار عاجلة
حبس عاطل سرق دراجة بخارية في بولاق الدكرور -

بسبب التعددية الزوجية للمغاربة.. اصطدام بين وزارة الدفاع والقضاء الإسبانيين

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بسبب التعددية الزوجية للمغاربة.. اصطدام بين وزارة الدفاع والقضاء الإسبانيين من موقع اليوم 24، بتاريخ اليوم الجمعة 1 مارس 2019 .

التعددية الزوجية التي شرعنها القانون المغربي، وفق شروط محددة، تثير الجدل والنقاش بإسبانيا بين وزارة الدفاع والحكومة الإسبانيتين من جهة، والقضاء الإسباني من جهة أخرى، ما استدعى تدخل المحكمة العليا لحسم الأمر، بالتصويت لصالح احترام التعددية الزوجية للمغاربة، رغم أن القانون الإسباني يجرمها بعقوبات تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات.

هذا ما ترتب عنه القرار النهائي للمحكمة العليا الإسبانية بعد النظر في الشكاية التي تقدمت بها زوجتان مغربيتان منعتهما وزارة الدفاع الإسبانية من حق الاستفادة من المعاش بعد وفاة زوجهما الذي كان يشتغل في الجيش الإسباني قبل العودة إلى المغرب مع الحصول على الاستقلال سنة 1956.

في قضية غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، أكدت المحكمة العليا الإسبانية على أحقية الأرملتين المغربيتين في الاستفادة من معاش زوجهما المتوفى، والذي كان يشتغل في الجيش الإسباني بالصحراء.

وكان المتقاعد المغربي يستفيد قيد حياته من المعاش الإسباني، لكن مباشرة بعد وفاته، رفضت وزارة الدفاع الإسبانية نقل المعاش إلى زوجتيه المقيمتين بالمغرب، تحت ذريعة أن القانون الإسباني لا يعترف بالتعددية الزوجية، بل أكثر من ذلك، يُعاقبُ عليها بعقوبة تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات سجنا نافذا.

مع ذلك، أصرت الأرملتان المغربيتان على حقهما في الاستفادة من المعاش، لهذا انتقلتا إلى إسبانيا، حيث وضعتا ملفهما لدى محامية إسبانية، والتي قامت برفع دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع وصندوق التقاعد الإسبانيين، انطلاقا من الاتفاقيات الثنائية القضائية الموقعة بين المغرب وإسبانيا، والتي تنص على احترام تشريعات البلدين عند البت في قضايا مواطني البلدين.

وأقرت المحكمة العليا الإسبانية أن التعددية الزوجية تخالف القانون العام والتشريعات الإسبانية، لكنها اعترفت بسمو المعاهدات الثنائية الموقعة مع المغرب، عندما يتعلقرالأمر ببعض القضايا التي لا يجرمها المشرع المغربي، وهو الأمر الذي تنص عليه المادة 23 من اتفاقية التضامن الاجتماعي بين المغرب وإسبانيا في نونبر 1979.

وجاء في نص الحكم أن “المعاش الذي خلّفه عامل مغربي يتم توزيعه، في هذه الحالة، بين الطرفين المتساويين في الأحقية، أي وفق التشريع المغربي بين المستفيدتين من هذا المعاش”. وذكر الحكم أن إسبانيا وقعت بشكل طوعي على هذا الاتفاق مع المغرب، رغم علمها أنه يتنافي مع القانون العام المعمول به بإسبانيا، لهذا وجب على مؤسساتها احترامه.

هذا الحكم الجديد يمكن أن يعتمد عليه آلاف المهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا، ممن اختاروا التعددية الزوجية، علما أنه في إسبانيا يقيم 800 ألف مهاجر مغربي بطريقة قانونية، و250 ألف آخرين بطريقة غير قانونية، علاوة على أكثر من 212 ألف مغربي حاصل على الجنسية الإسبانية. وسبق لـ”أخبار اليوم” أن تصادفت مع حالات العشرات من المهاجرين المغاربة المستقرين بإسبانيا الذين اختاروا التعددية الزوجية، إذ منهم من لديه زوجة في المغرب وأخرى بإسبانيا، لهذا يطرحون دوما سؤال مصير أبنائهم في المغرب في حالة توفوا، إذ إنه في غالب الأحيان تستفيد الزوجة المقيمة بإسبانيا من جميع الامتيازات، فيما تحرم المقيمة بالمغرب من هذه الحقوق.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بسبب التعددية الزوجية للمغاربة.. اصطدام بين وزارة الدفاع والقضاء الإسبانيين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم 24

السابق وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث ملف إيران
التالى وكيلة صحة البرلمان تهنئ الدكتور الحسيني جميل لحصولة على درع جامعة الأزهر