أخبار عاجلة

وزارة الثقافة تحذر من عدم احترام المقتضيات المتعلقة بالحفر والاستكشاف الأثري

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
وزارة الثقافة تحذر من عدم احترام المقتضيات المتعلقة بالحفر والاستكشاف الأثري من موقع اليوم 24، بتاريخ اليوم الأحد 1 سبتمبر 2019 .

حذر قطاع الثقافة وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) من عدم احترام المقتضيات المتعلقة بأعمال الحفر والاستكشاف، المتعلقة بمجال التراث الوطني الأثري.

وقالت الوزارة اليوم السبت، إنها تجدد التأكيد على أهمية التراث المادي المعماري والأثري كمكون من مكونات الهوية الوطنية والذاكرة المجالية، وأحد محددات الوجود الحضاري يتعين تثمينه وصونه وتحقيق استدامته. 

وأوضحت الوزارة أنه تطبيقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، لاسيما الفصل 45 منها، فإنها تؤكد على أنه “لا يجوز لأي كان القيام، دون رخصة، بأعمال الحفر والبحث في الأرض والبحر قصد استكشاف مبان أو منقولات تكون فيها، بالنسبة للبلد، فائدة تاريخية أو أثرية أو أنتروبولوجية أو تهم العلوم التي تعنى بالماضي والعلوم الإنسانية بوجه عام”. 

وشددت الوزارة على أنه “يتعين على كل شخص أنجز أو عمل على إنجاز عملية حفر لم يقصد منها البحث عن آثار قديمة واكتشفت على إثرها مبان أو نقود أو تحف فنية أو عاديات، أن يخبر باكتشافه في الحال السلطة المختصة، وذلك تطبيقا لمقتضيات الفصل 46 من القانون المذكور”. 

ويمنع بحيب الوزارة، “إتلاف، بأي وجه من الوجوه، أو نقل المباني أو الأشياء المكتشفة ما عدا لأجل حفظها، وإلا فإن عملية الحفر تعتبر خرقا يقع تحت طائلة أحكام القانون ذاته”. 

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( وزارة الثقافة تحذر من عدم احترام المقتضيات المتعلقة بالحفر والاستكشاف الأثري ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم 24

السابق الأردن ينفي موافقته على تمديد تأجير الاحتلال منطقتي الباقورة والغمر
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب