أخبار عاجلة
ساينز : راموس لديه آمال كبيرة في لعب الأولمبياد -

بعد 4 أعوام.. "الهجرة" تعيد المصريين بالخارج إلى أحضان الوطن

السبت 12 أكتوبر 2019 | 23:02

جيهان جادو: الوزيرة خلقت حالة من الحب بيننا

هاني ماجد: مجهودات وزارة الهجرة "حديث الساعة"

سحر رمزي: "الهجرة" رومانة الميزان

بهجت العبيدي: مطالبات لم تحقق فيها الوزارة طموح أبناء مصر

طِوال 4 أعوام مضت، هي عمر وزارة الهجرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2015، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، تعمل على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم، وتعزيز مشاعر الوطنية والانتماء لديهم، حتى أصبحت الظهير الحكومي لوزارات الدولة.

وعن طريق عدد من المبادرات والمؤتمرات "كمبادرة اتكلم مصري وإحياء الجذور"، نجحت الوزارة أن تصبح الجهة المختصة بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بس استطاعت العمل على الاستفادة من خبرات علماء مصر في شتى مجالات التنمية، من خلال مؤسسة "مصر تستطيع"، كما اهتمت الوزيرة لأبناء الجيل الثاني والثالث، من خلال الأنشطة تمثل أبرزها في المعسكرات والملتقيات بالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة الدفاع والثقافة والسياحة والبيئة.

وفي هذا الصدد، ثمّن عدد من الرموز والقيادات المصرية في الخارج، ما تقوم به الوزارة من جهود في احتواء مشاكلهم، والعمل على مد جسور التواصل بينهم وبينها.

"الجالية في فرنسا": الوزيرة خلقت حالة من الحب بيننا

وقالت الدكتورة جيهان جادو، عضو مجلس الحي عن محافظة فرساي الفرنسية ورئيس الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي بفرنسا، إن قبل أربع سنوات كانت العلاقة التي تربط المصريين في الخارج بمصر ضئيلة، وهو ما تبدل حاليًا في وجود وزارة الهجرة وعلى رأسها السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد.

وتابعت جادو، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، من فرنسا، أن الوزارة تمثل كيان كبير يساعدهم في الحفاظ على حقوقهم، ويضمن حصولهم عليها، نظرًا للاستجاية السريعة التي يشعرون بها في حالة تعرض احدهم إلى مشكلة أو أزمة في أي دولة بالعالم.

وأضافت: "كما نرى دورالوزارة واضح في تواصلها الدائم مع علماء مصر في الخارج، أو النماذج التي ترفع شأن مصر من فنانيين وسياسيين، وتكرمهم على دورهم في إيصال الصورة الحقيقية لمصر في الخارج".

وأعربت عن شكرها لوزيرة الهجرة، كونها عملت على خلق حالة من الحب والتواصل بين مصريي الخارج ووطنهم الأم مصر، إيمانًا منها بحقوقهم، وأنهم جزء من الدوله المصرية، لافتة إلى أنها على وعي كامل بكل المصرين سواء فى دول المهجر أو المقيمين في الدول العربية.

ونوهت إلى أنهم طوال 4 سنوات، يشعرون بأنهم عادو إلى الوطن، بما يحدث من تفاعل كبير بين الوزارة والمصريين في الخارج، وهو ما يظهربشكل جلي على مواقع التواصل الاجتماعي، وحرص المصريين في الخارج على تدوين مشاعرهم ومواقفهم لما يحدث على أرض مصر، لعلمهم بأن صوتهم يصل إليها.

واستطردت: "الجميع يعمل على الدفاع عن مصر بالخارج، نتيجة التواصل الجيد من الوطن، ولعلمهم أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يهتم بصالحهم ولذا قام باختيار الوزيرة الصح فى المكان الصح، ولذا فدورنا يكمن في الوقوف خلف الرئيس لما حققه من انجازات كبيرة، فقد كرم المرأة والعلماء والمصريين في الخارج".

ورأت عضو مجلس الحي عن محافظة فرساي الفرنسية ورئيس الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي بفرنسا، أن تواصل وزارة الهجرة معهم جعل المواطن المصري في الخارج، يشعر بتواجده وأن له دور ومكانة في مصر، قائلة: "أن مصر زى ما فتحاله دراعتها وبتقوله انت مش بس بلدك برا انت راجع ومصر مستنياك، وهو الإحساس الأروع في تواجد وزارة تدافع عنهم وتتحدث باسمهم".

وأوضحت أن ما تتعرض له الوزيرة الناجحة ومصر من هجوم، يعد هجوم كيدي من مغرضين يعملون ضد الدولة، مضيفة: "الوزيرة استطاعت أن تحمس المصرين، وتجعلهم يزدادو حب لمصر التي تعد خط احمر، ووزارة الهجرة بكل العاملين بها، لا نجد منهم إلاّ كل الحب والقبول، ولاستقبال للشكاوى، وفي اعتقادي أن السيدة التي تفكر بالطريقة دي هتوصل مع المصرين فى الداخل والخارج".

الجالية في الإمارات: شكلت حلقة وصل بين المصريين بالخارج ومصر

ونوّه هاني ماجد، عضو في نادي المصريين بدبي، إلى أن وزراة الهجرة من الوزارات الهامة بالنسبة للمصريين في الخارج، لافتًا إلى أنها خلال أربع سنوات، شعر المصريين في الخارج بفرق كبير.

ووصف ماجد، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة بـ"الوزيرة المجتهدة"، وما تقوم به من أنشطة ومجهودات في الوزارة "حديث الساعة"، لافتًا إلى أن أبناء الجالية في الإمارات يعلمون حجم ما تبذله الوزارة في سبيل تيسير آليات التواصل معهم، وحل مشاكلهم.

وأضاف:"وزيرة تعي جيدًا دور المصريين في الخارج في الدفاع عن مصر في دول العالم، كونهم أمن قومي وجزء لا يتجزأ من نسيج الوطن، ولذا تعمد إلى التواصل معهم باستمرار، والوقوف على مشاكلهم وقضاياهم، وتعمل على حلها، ولذا فنحن نعلم جيدًا أن وراءنا ظهر قوي".

ووجه الشكر إلى الوزيرة وفريق عملها، الذين حملوا على عاتقهم ارضاء المواطن المصري في الخارج، بما يقدمونه من خدمات، موضحًا أن الوزارة ساعدت على خلق حلقة وصل بين مصريي الخارج ودولتهم مصر عن طريق المؤتمرات والندوات والمبادرات التي تتبناها الوزارة.

الجالية المصري في هولندا: "الهجرة" رومانة الميزان

وأوضحت سحر رمزي، رئيس اتحاد المرأة العربية في هولندا، والمتحدثة باسم المجلس الأعلى للجالية المصرية، أن هناك عدد من الانجازات التي قامت بها الوزارة وعلى رأسها السفيرة نبيلة مكرم، التي عملت طوال الأربع سنوات، بهدف التواصل الدائم والمباشر مع كل مصري بالخارج في حالة تعرضهم للأزمات والمشاكل، فلم تتهاون في السعى لحلها.

ولفتت "رمزي"، إلى أن ما تقوم به الوزارة من مؤتمرات يعتبر همزة التواصل مابين المصريين في الخارج ومابين الدوله المصرية ومؤسساتها المختلفة، واصفة الوزارة بـ"رومانة الميزان".

وأشارت إلى أن المصريين في الخارج، لهم دور كبير فى دفع عجله الانتاج ودفع عجله الاستثمار فى ظل الازمات التي يتعرض لها الوطن، ولذا عمدت مصر الجديدة بقيادتها السياسية في الاهتمام بهم ووضعهم على قائمة اهتمامها.

وتابعت: "الدوله المصريه تولى اهتمام كبير بنا بعد ما عانينا من تهميش كبير فى أنظمة سابقة في غياب وزارة الهجرة، وهو ما طالبنا به كثيرًا، كونه أمر محوري لنا".

وعن الانجازات التي حققتها الوزارة، أشارت إلى ان أهمها الاهتمام بأبناء الجيل التانى والتالت والرابع من المصريين فيالخارج، منها مبادرة "اتكلم مصري"، التي ساعدت على تعليم ابناءنا اللغة العربية، وتعزيز الهُوية الوطنية عند الشباب المصرى المقيم ف الخارج وما بين دولتهم الأم.

الجالية في النمسا: مطالبات لم تحقق فيها الوزارة طموح أبناء مصر

وأكد بهجت العبيدي مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إلى أن مكرم قد صنّفت ملفات المصريين بالخارج تصنيفا مناسبا، حيث كان الهم الأول للوزارة هو حل المشكلات الآنية التي يتعرض لها أبناء مصر في الخارج ونجحت في الوصول إلى صيغة مناسبة في بعضها مثلما فعلت مع ملف نقل جثامين المصريين المتوفين فى الخارج، حينما وقعت برتوكولا مع جمعية مصر الخير كحل سريع لغير القادرين من الأسر التي يتوفى أحدها في الخارج.

وتابع: "الملفات الأكثر تعقيدا والتي تحتاج إلى تشريعات تحركت فيها الوزيرة على عدة مستويات، كما هو الشأن في ملف المظلة التأمينية التي تسعى فيه سعيا حثيثا لتحقيق رغبة قطاع كبير من العمالة البسيطة خاصة في الخليج العربي، حيث يتعرض بعضهم لفقدان عمله ومن ثم يجد نفسه في مهب الريح، كما تعمل بجدية في ملف إقامة شركة مساهمة مصرية لأبناء مصر بالخارج والتي يمكن أن تفيد مصر فائدة كبيرة من الناحية الاقتصادية".

وأردف مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن هناك العديد من المطالب قد لامستها وزارة الهجرة ولم تحقق فيها طموح أبناء مصر في الخارج، يأتي في مقدمتها مطالبتهم بالسماح لمن أنهى فترة عمله بالخارح باصطحاب حاجياته الخاصة دون جمارك، بالإضافة إلى ملف الإعفاء الجمركي اصعب التحقيق، حيث أنه يمس مسا مباشرا الدخل القومي للبلاد، وإن كنا نأمل بأن يتم تقديم تسهيلات في هذا الشأن.

وطالب وزارة الهجرة، بالعمل على سرعة الانتهاء من الكارت القنصلي الذي كانت قد وعدت به مكرم، والذي بمقتضاه يتحصل المصري في الخارج على بعض الامتيازات، ذلك الذي سيشعره باهتمام أكبر من الدولة.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بعد 4 أعوام.. "الهجرة" تعيد المصريين بالخارج إلى أحضان الوطن ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بلدنا اليوم

السابق في صالونها السياسي الثاني.. "تنسيقية شباب الأحزاب" تبحث إعلاء ثقافة الحوار
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب