أخبار عاجلة
نجم برشلونة الشاب يستعد لكتابة التاريخ -
لوكا زيدان يسبب صدمة لوالده في مدريد -
إنجلترا تمطر شباك بلغاريا بسداسية -
10 أتوبيسات مكيفة لنقل الطلاب والمواطنين في قنا -

المجموعة “73 مؤرخين” تُصدر بيانًا بشأن حقيقة أحداث فيلم “الممر”

المجموعة “73 مؤرخين” تُصدر بيانًا بشأن حقيقة أحداث فيلم “الممر”
المجموعة “73 مؤرخين” تُصدر بيانًا بشأن حقيقة أحداث فيلم “الممر”

 أطلقت المجموعة “73 مؤرخين”، المهتمة بالكتابة عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر، بيانًا بشأن فيلم “الممر” الذي عرض أول أمس، للمرة الأولى، على شاشات الفضائيات. وقالت المجموعة “73 مؤرخين” في بيانها: “انطلاقا من مسئوليتنا التاريخية كمؤرخين لحرب أكتوبر وما قبلها وبعد النجاح الباهر للفيلم الرائع الممر والذي جاء في وقته المناسب لمواجهة حروب الجيل الرابع والرابع المتقدم ممن يعاني منه الشعب المصري،

 

نود توضيح عدة أمور تاريخية تخص ما دار في الفيلم الرائع وما دار علي وسائل التواصل من كذب وافتراء بعدها: بناء علي تسجيلاتنا ولقاءاتنا مع أبطال القوات المسلحة وخاصة قوات الصاعقة والمجموعة 39 قتال ممن شاركوا في النكسة وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، نؤكد علي ما يلي من واقع خبرتنا 11 عام في تأريخ البطولات: 1- قصة فيلم الممر غير حقيقية 100 % – الواقعة الوحيدة الحقيقية (خناقة السنترال) التي قام بها النقيب (وقتها) محيي نوح بطل الصاعقة.

 

2- لم تقم قوات الصاعقة المصرية أو المجموعة 39 قتال بأي عمليات هجوم علي أي معسكر إسرائيلي طوال فترة الحرب بل تمت 4 هجمات علي النقاط الحصينة (مرتين لسان التمساح – مرة لسان بورتوفيق – مرة موقع التبة المسحورة) غير ذلك كانت كل العمليات هي كمائن ورص ألغام. 3- الأسرى المصريين كانوا محتجزين في سجون داخل إسرائيل نفسها واشهرها معسكر عتليت ولم يكن يتواجد أي أسير خلال فترة الحرب بسيناء ولم تحدث أي عملية تحرير أسرى خلال الحرب.

 

4- أول عملية هبوط لطائره هليكوبتر في سيناء كانت عملية رص ألغام قام بها الشهيد إبراهيم الرفاعي ورفاقة وسجلنا تلك العملية ضمن تأريخنا لسجل عمليات المجموعة 39 قتال المنشور كاملا في موقعنا الرسمي. 5- المقدم نور في الفيلم هو رمز لكل ضابط صاعقة مصري شارك في النكسة وانهزم وصمد وانتقم في الاستنزاف. 6- لا يحق لأي بطل من أبطال حرب أكتوبر ادعاء أنه المقدم نور – لأنهم كلهم المقدم نور مع اختلاف مواقعهم خلال القتال. 7- الأخطاء التاريخية والعسكرية في الفيلم في الإطار المقبول (نظرا للفريق المدني الغير متخصص عسكريا للفيلم) وكان أجدى بالمخرج شريف عرفة كتابة على مقدمة الفيلم أنه فيلم درامي وغير تاريخي حتي يتجنب الناس البحث عن حقائق ليست موجودة ويعطي مجالا للاجتهاد يصل لحد الفشر المبالغ فية علي وسائل التواصل.

 

8 – لا يوجد اسم بطل حقيقي في الفيلم ولا يحق لأي شخص أو إعلامي ادعاء مشاركة شخص بعينة في العملية بالفيلم – لأن العملية لم تحدث في الحقيقة. 9- نرشح للإعلام عمليات صاعقة رهيبة تستحق أن تظهر في الدراما (عمليات المجموعة 39 – عملية السبت الحزين – عملية هالة وسامية – عملية بورتوفيق للكتيبة 43 صاعقة) كمثال فقط. واختتمت المجموعة 73 مؤرخينبيانها، أن تؤكد مرة أخرى استعدادها الكامل للتعاون مع أي جهة تود إنتاج (فيلم – مسلسل) حربي بتقديم الحقائق (الأروع من التأليف مليون مرة) كذلك تقديم خبرات الإنتاج العسكري من واقع خبرتنا في إنتاج 4 أفلام حربية سابقا مستمدة من حقائق التاريخ الباهر والبطولي.

 

 

يذكر أن المجموعة “73 مؤرخين” مجموعة من الشباب ما بين طالب وموظفين قطاع عام وخاص قررت تخليد ذكرى أكتوبر وتخليد سجل البطولات المصرية في الحروب، وسد فراغ المعلومات العسكرية عن حرب أكتوبر وما قبلها، ووقف تشويهها في الداخل والخارج، فقرروا جمع البطولات من فم الأبطال الحقيقيين. وقال أحمد زايد، مؤسس مجموعة “73 مؤرخين”، إن حرب السادس من أكتوبر لم تأخذ حقها سينمائيًا مقارنة بالسينما الأمريكية،

 

مشددا على أن هناك عشرات الأفلام عن معارك تنتج سنويا من خلال الأمريكان عن الحروب التي دخلوها، فقررنا جمع البطولات من فم الأبطال الحقيقيين، لأني اكتشفت أن كل معلوماتنا عن انتصارنا في الحرب انحسرت لفترة في أنها قرار أصدره الرئيس الراحل أنور السادات، ثم بعدها اكتشفنا أنها كانت فقط ضربة جوية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وفيما عدا هاتين البطولتين تم نسيان بطولات حرب الاستنزاف وأكتوبر، تم نسيان 80 ألف ضابط وجندي، بـ80 ألف قصة فحاولنا نحن جمعهما للتركيز عليها.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( المجموعة “73 مؤرخين” تُصدر بيانًا بشأن حقيقة أحداث فيلم “الممر” ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الموجز العربي

السابق بالفيديو.. أبو هشيمة يفضح سوء المعاملة التي يتعرض لها علي سالم في سجون قطر
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب