أخبار عاجلة
ضبط 96 مخالفة تموينية بمركز بني مزار بالمنيا -

سوريا اليوم مصر تدعو «الجامعة» للانعقاد وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث الهجوم التركي

سوريا اليوم مصر تدعو «الجامعة» للانعقاد وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث الهجوم التركي
سوريا اليوم مصر تدعو «الجامعة» للانعقاد وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث الهجوم التركي

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر تدعو «الجامعة» للانعقاد وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث الهجوم التركي من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019 .

الخميس 2019/10/10

المصدر : الأنباء - عواصم ـ وكالات

عدد المشاهدات 3812

 توالت ردود الافعال الدولية سريعا على العملية العسكرية التركية في شمال سورية، حيث ذكرت مصادر ديبلوماسية أن مجلس الأمن قرر عقد جلسة طارئة اليوم لبحث العملية بناء على طلب تقدمت به بلجيكا وفرنسا وألمانيا وپولندا والمملكة المتحدة.

وستعقد الجلسة منتصف النهار. كما دعت مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسبل العمل على الحفاظ على سيادة سورية ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر دعا تركيا امس الى ضبط النفس ووقف العملية.

وقال يونكر أمام البرلمان الأوروبي «لدى تركيا مخاوف أمنية عند حدودها مع سورية، وعلينا تفهم ذلك. لكني أدعو تركيا وغيرها من (الأطراف) الفاعلة لضبط النفس». وأضاف «إذا كانت خطط تركيا تتضمن إقامة ما يسمى بمنطقة آمنة عليها ألا تتوقع أن يدفع الاتحاد الأوروبي أي أموال في هذا الشأن». من جانبه، دعا الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي سفير جنوب افريقيا جيري ماتيوز ماتجيلا تركيا إلى «حماية المدنيين» والتحلي «بأكبر قدر من ضبط النفس» في عملياتها العسكرية في سورية.

وعبر رئيس المجلس لشهر اكتوبر عن أمله في أن يعقد اجتماع لهذه الهيئة بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أنه يعود إلى الذين يصيغون قرارات حول سورية الدعوة إلى اجتماع من هذا النوع.

بدورها، حثت ألمانيا تركيا امس، على وقف العملية العسكرية في شمال سورية، وقالت إن التوغل قد يزيد من زعزعة استقرار هذا البلد ويساعد على عودة ظهور تنظيم داعش.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس في بيان «تركيا تخاطر بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وعودة نشاط تنظيم داعش، الهجوم التركي قد يؤدي إلى كارثة إنسانية جديدة وأيضا تدفقات جديدة للاجئين». وأضاف «ندعو تركيا لوقف عمليتها والسعي لتحقيق مصالحها الأمنية بطريقة سلمية».

كما دانت فرنسا الهجوم بشدة. وأعلنت أميلي دو مونشالان وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية بعد دقائق من بدء العملية العسكرية أن فرنسا تدين «بشدة» الهجوم التركي وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

وقالت أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية «تضع فرنسا وألمانيا وبريطانيا اللمسات الأخيرة على اعلان مشترك سيكون في غاية الوضوح نؤكد فيه إدانتنا الشديدة والحازمة لما يحصل»، مضيفة «سنطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي».

بدوره، قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ان العملية التركية في سورية تهدد بزعزعة استقرار المنطقة وإلحاق الضرر بالمدنيين.

اما الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ فقال إنه يأمل في أن تكون العملية محسوبة بدقة ومتناسبة.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( سوريا اليوم مصر تدعو «الجامعة» للانعقاد وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث الهجوم التركي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الانباء الكويتية

السابق توصيات بزراعة قمح مقاوم للأصداء وجني 6183 فدان قطن بالبحيرة
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب