أخبار عاجلة

منظمة تمهل نتنياهو للاستقالة من مناصب وزارية

أمهلت منظمة إسرائيلية مناهضة للفساد رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو حتى منتصف ليل الثلاثاء، لتقديم استقالته من 3 حقائب وزارية يتولاها في ضوء اتهامه رسميًا بالفساد.

جاء ذلك في بيان، صادر عن "الحركة من أجل جودة الحكم" بـ"إسرائيل" وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

وإضافة إلى رئاسة الوزراء، فإن نتنياهو يحتفظ بحقائب الشؤون الاجتماعية (الرفاه)، والشتات، والزراعة.

وحتى الأحد الماضي كان نتنياهو يشغل أيضًا وزارة الصحة قبل أن يستقيل ويعين يعقوب ليتسمان (حزب يهدوت هتوراه) على رأس الوزراة.

ودعت الحركة في بيانها نتنياهو إلى الاستقالة من مناصبه الوزراية قبل بداية العام الميلادي الجديد 2020.

وقالت "تتوقع الحركة من رئيس الوزراء الإعلان عن استقالته قبل منتصف الليل والوفاء بتعهداته للمحكمة".

وتابعت :"إذا لم يعلن (نتنياهو) استقالته حتى منتصف الليل، فسوف يعد ذلك استخفافًا بالمحكمة، ولن يكون هناك مفرًا من تقديم التماس آخر يلزمه بالاستقالة فورا من مناصبه الوزراية".

وفي 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري أبلغ نتنياهو المحكمة العليا عزمه الاستقالة، من مناصبه الوزارية، مطلع الشهر المقبل مع بقائه رئيسًا للحكومة.

إعلان نتنياهو حينها، جاء على خلفية التماس تقدمت به "الحركة من أجل جودة الحكم" إلى المحكمة العليا ضد احتفاظه بهذه المناصب الوزارية.

وفي سياق متصل، قالت "معاريف" إنه من المتوقع أن يعلن نتنياهو مساء الأربعاء، عن تعيين 3 وزراء لخلافته في الحقائب التي يشغلها.

وتوقعت أن تتولى حركة "شاس" (حريدية) إحدى الحقائب (لم تحددها) فيما يتم توزيع الحقيبتين الأخريين على حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

وينص القانون الإسرائيلي على وجوب استقالة الوزراء من مناصبهم حالة توجيه تهم لهم، لكنه لا يلزم رئيس الوزراء بالاستقالة بعد توجيه التهم له أو خلال محاكمته، بل يكون ملزمًا بالاستقالة بعد إدانته في التهم المنسوبة إليه.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت قراره تقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو، ومحاكمته بالرشوة وخيانة الامانة والاحتيال في ثلاثة قضايا فساد.

ومن المقرر أن تشهد "إسرائيل" في 2 آذار/ مارس 2020 انتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام، بعد فشل نتنياهو ومنافسه بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق- أبيض" للمرة الثانية في الحصول على أغلبية 61 عضواً (من أصل 120 بالكنيست) لتشكيل الحكومة.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( منظمة تمهل نتنياهو للاستقالة من مناصب وزارية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صفا

السابق النفط يهبط في آخر جلسات العقد
التالى توضيح من «الثقافة» بشأن الحسابات الخاصة بشروط «الابتعاث»